من المقرر أن ترسل وكالة الفضاء المأهول الصينية ثلاثة رواد فضاء في مهمة على متن سفينة «شنتشو – 16» غداً الثلاثاء الموافق 30 مايو أيار، وفقاً لما أعلنته وكالة الفضاء في مؤتمر صحفي يوم الاثنين.

وقالت وكالة الفضاء في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، إن رواد الفضاء الصينيين جينغ هايبنغ وتشو يانغ تشو وغوي هايتشاو، هم من سينفذون مهمة رحلة الفضاء «شنتشو -16»، التي سيكون جينغ قائدها.

وبهذه المهمة سيصبح جينغ أول رائد فضاء في البلاد يُكمّل أربع رحلات إلى الفضاء، إذ شارك في مهمة «شنتشو-7» في عام 2008، وقاد طاقم مهمة «شنتشو-9» و«شنتشو-11»، في عامي 2012 و2016 على الترتيب.

وستنطلق سفينة الفضاء «شنتشو- 16» على متن صاروخ من طراز «لونج مارش 2 إف»، في خامس مهمة صينية مأهولة إلى الفضاء منذ عام 2021.

وأوضح نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، لين شي تشيانغ، أن سفينة الفضاء «شنتشو-16» ستنطلق في الساعة 9:31 صباحاً بتوقيت بكين (1:31 صباحاً بتوقيت غرينتش)، من مركز جيوتشيوان في شمال غرب الصين.

كما أشار تشيانغ إلى أن هذه المهمة تأتي في إطار خطة الوكالة للهبوط على سطح القمر بحلول 2030، قائلاً، «هدفنا الرئيسي هو إرسال رواد فضاء صينيين للهبوط لأول مرة على سطح القمر بحلول عام 2030، إلى جانب إجراء استكشاف علمي لسطح القمر مع التجارب التكنولوجية ذات الصلة، وإتقان التقنيات الرئيسية مثل إمكانية إجراء رحلة ذهاب وعودة مأهولة من الأرض إلى القمر، والبقاء على سطح القمر لفترة قصيرة، واستطلاع سطح القمر من قِبل مستكشفين آليين».