بثت وكالة الفضاء الأوروبية، يوم الجمعة، صوراً مباشرة من كوكب المريخ للمرة الأولى، لمتابعته لحظة بلحظة، بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لإطلاق مهمة «مارس إكسبرس» لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد لسطح الكوكب الأحمر، لرؤيتها بمزيد من التفاصيل الكاملة.

واستمر البث المباشر على قناة الوكالة على موقع «يوتيوب» لمدة ساعة كاملة.

وقالت الوكالة في بيان إن الصور لن تكون حية تماماً، إذ ستكون هناك صورة جديدة كل 50 ثانية تقريباً خلال تلك الساعة، علماً أن التحديثات متاحة على حسابها بموقع «تويتر».

من جهته، قال مدير عمليات المركبات الفضائية في مركز التحكم في مهمة الوكالة في دارمشتات الألمانية، جيمس غودفري، في بيان «في العادة، نرى صوراً من المريخ ونعلم أنها التُقطت قبل أيام، أنا متحمس لرؤية المريخ كما هو الآن، وهذا أقرب ما يكون إليه».

ألم نشاهد صوراً للمريخ من قبل؟

قالت وكالة الفضاء الأوروبية «نعم، لكن هذا سيكون بثاً مباشراً»، مضيفة أنه غالباً ما تؤخذ بيانات وملاحظات الكوكب الأحمر عندما لا تكون المركبة الفضائية على اتصال مباشر بالأرض، لذلك تُخزن الصور حتى يمكن إرسالها مرة أخرى.

اعتماداً على مكان وجود المريخ والأرض في مداراتهما حول الشمس، يمكن أن تستغرق الرسائل التي تنتقل عبر الفضاء من ثلاث إلى 22 دقيقة.

(شاركت في التغطية مارينا ميشيل)