«التأثير على حياة الأفراد هو الهدف من رقمنة تجربة الحج والعمرة لجعلها أكثر سلاسة ومرونة ،«هكذا وصف خالد محرم -الرئيس التنفيذي لـ«وداز باي» المتخصصة في أنظمة الدفع عبر تقنيات البلوكتشين- هذه الخدمة المبتكرة.

ويهدف هذا المشروع المشترك بين «وداز باي» و«جيديا» (الشركة السعودية للتكنولوجيا المالية) إلى إنشاء محفظة إلكترونية تمكّن الحجاج من إدارة نفقاتهم بطريقة آمنة وسريعة وأقل تكلفة.

ويقول محرم «تقلل نظم الدفع الإلكترونية من مخاطر استخدام الأوراق النقدية التي قد تتعرض للسرقة أو الفقدان، ناهيك عن فاعلية هذه التقنيات في خفض التكلفة واختصار الوقت، لا سيما أن البلوكتشين تلغي دور الوسيط في التعاملات».

وتقوم شركة «وداز باي» بتقديم خدمات البلوكتشين لشركات (B2B) من خلال شراكاتها الاستراتيجية مع المصارف والمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية التي تتعامل بشكل مباشر مع المستهلك النهائي.

البلوكتشين والكريبتو والترميز

يخلط الكثيرون بين مفهومي (البلوكتشين والكريبتو)، ويوضح الرئيس التنفيذي لـ«وداز باي» الفارق بين التقنيتين، أن البلوكتشين تقنية توفر الوقت والتكلفة وتلغي دور الوسيط في المعاملات المالية، كما تسمح بتخزين المعلومات بطريقة دائمة وشفافة وقابلة للتعقب، أما الكريبتو فهي عملة مشفرة.

وأضاف أن «وداز باي» تعمل على التوسع في خدمات البلوكتشين ودعم الأعمال القائمة على الأصول الرقمية من خلال تطوير نظم الدفع الرقمي وتوفير خدمات الترميز لكافة القطاعات.

والترميز هو إصدار رموز خاصة لأصول مقوّمة في العالم الواقعي، وجعلها قابلة للتداول على البلوكتشين من دون الحاجة إلى العملات المشفرة.

ويعتمد استخدام هذه الرموز على العملات المستقرة المدعومة بأصول ملموسة ورموز الولاء والرموز القابلة للتداول.

وشدد محرم على أهمية هذه التقنيات في السماح لصغار المستثمرين والأفراد بالاستثمار في مجالات كانت حكراً على كبار المستثمرين، مقدراً حجم سوق الأصول الرقمية بنحو تريليوني دولار.

ولفت إلى الدور الذي تلعبه المصارف في تنمية هذا القطاع، إذ يوجد اليوم نحو 80 مصرفاً مركزياً في العالم يدرس تطبيق العملات الرقمية.

ونوه محرم إلى الخطوات التي قامت بها المصارف المركزية والتجارية (لا سيما المصارف الخليجية) لتنشيط هذا القطاع الواعد من خلال إصدار العملات الرقمية وخلق بيئة تشريعية محفزة، ودعا المصارف الخليجية إلى ضرورة توحيد المعايير المنظِّمة لهذا القطاع أسوةً بـ«قانون ميكا» للأصول الرقمية الصادر عن الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن «المصارف الخليجية انتهت من مرحلة الدراسة والاكتشاف، وهي اليوم في مرحلة التطبيق، لا سيما أنها تريد تعزيز مكانتها كجهة موثوقة لهذا النوع من الأنشطة، وهي تحظى بالفعل بثقة كبيرة من جانب العملاء لإيداع أموالهم».

ولفت محرم إلى العلاقة الوثيقة بين البلوكتشين والذكاء الاصطناعي، ووصفها بالعلاقة التكاملية، إذ يوفر حجم البيانات على البلوكتشين أرضية خصبة لتطوير إعدادات الذكاء الاصطناعي.

وكشف محرم لـ«CNN الاقتصادية» أن الشركة افتتحت فرعاً لها مؤخراً في السوق الأميركية وأنها تعكف على تطوير منتج بلوكتشين خاص للسوق اليابانية.

وأضاف أن إمكانية فتح فروع جديدة للشركة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط منوطة بنجاح التجارب أولاً، مشدداً على أن «وداز باي» تحاول بناء الجسور بين تقنيات (الويب 2 والويب 3)، لتوفير خدمات شاملة للشركات المالية وخلق نظام متكامل لربط سلاسل البلوكتشين التي تعمل بشكل مستقل فيما بينها.