قال الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي» المطورة لـ« تشات جي بي تي»، يوم الاثنين، إن جولته حول عواصم العالم، من ضمنها أبوظبي، جعلته متفائلاً للغاية بشأن آفاق التنظيم العالمي للذكاء الاصطناعي.

بدأ « سام ألتمان» جولة سريعة حول عواصم دول العالم بدعم من شركة «مايكروسوفت»، بهدف الاستفادة من الاهتمام بالذكاء الاصطناعي التوليدي والتأثير على تنظيم التكنولوجيا المزدهرة.

وزار ألتمان أبوظبي في شهر يونيو حزيران، قائلاً في مؤتمر، إن شركته لا تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام قريباً.

وخلال زيارته لليابان في أبريل نيسان، اجتمع ألتمان مع رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، وقال إنه يفكّر في فتح مكتب في البلاد، ومن المقرر أن يزور سنغافورة وإندونيسيا وأستراليا قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة.

وأخبر ألتمان الطلاب في طوكيو، «جئت إلى الرحلة متشككاً في إمكانية الحصول على تعاون عالمي على المدى القصير لتقليل مخاطر وجود الذكاء الاصطناعي، لكنني الآن أنهي الرحلة، وأنا أشعر بتفاؤل شديد أنه يمكننا تحقيق ذلك».

في غضون ذلك، يسعى المنظمون جاهدين لتكيّف القواعد الحالية وإنشاء مبادئ توجيهية جديدة للتحكم في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي يمكنه إنشاء نصوص وصور، ويُثير الآمال المصحوبة بالمخاوف بشأن قدرته على تشكيل مجالات الصناعات المختلفة.

ويمضي الاتحاد الأوروبي قُدماً في مشروع قانون الذكاء الاصطناعي، والذي من المتوقع أن يصبح قانوناً هذا العام، بينما تميل الولايات المتحدة نحو تكيّف القوانين الحالية للذكاء الاصطناعي بدلاً من إنشاء تشريعات جديدة.

(رويترز)