هل يهدد الذكاء الاصطناعي بمحو الجنس البشري من على وجه الأرض؟

يحذر تقنيون وأكاديميون من المخاطر المحتملة التي يشكلها الذكاء الاصطناعي على وجود الحضارة ذاتها.

وأبدى المئات من كبار خبراء الذكاء الاصطناعي، بمن في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه أي»، سام ألتمان، والرئيس التنفيذي لشركة «غوغل ديب مايند»، ديميس هاسابيس، مرة أخرى عن قلقهم العميق بشأن مستقبل البشرية، ووقعوا خطاباً مفتوحاً من جملة واحدة للجمهور تهدف إلى توضيح المخاطر التي تحملها التكنولوجيا سريعة التقدم معها بعبارات لا لبس فيها.

ويحذّر قادة الصناعة من أن ثورة الذكاء الاصطناعي الوشيكة يجب أن تُؤخذ على محمل الجد مثل التهديدات النووية؛ وهم يناشدون صانعي السياسات إقامة بعض حواجز الحماية ووضع لوائح أساسية لنزع فتيل التكنولوجيا الناشئة قبل فوات الأوان.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

قال دان هندريكس، المدير التنفيذي لمركز سلامة الذكاء الاصطناعي، «يحمل الذكاء الاصطناعي العديد من المخاطر بخلاف خطر الانقراض؛ على سبيل المثال، التحيز المنهجي، والمعلومات المضللة، والهجمات الإلكترونية، وخطر التسليح».

وأضاف «هذه كلها مخاطر مهمة يجب مواجهتها».

ومع ذلك، يبدو أن الرسالة الرهيبة التي يحاول هؤلاء الخبراء يائسين توجيهها للجمهور لا تخترق ضجيج الحياة اليومية، إذ لا تناقش وسائل الإعلام الأمر بشكل جاد، ولم تعرض بعض المؤسسات الإخبارية الكبرى حتى مقالة حول التحذير المروع على الصفحات الرئيسية لموقعها على الويب.

(أوليفر دارسي – CNN)