اعتلى روبوت «إيفر 6» الذي يعمل بنظام الأندرويد، منصة قائد الأوركسترا في سيئول مساء الجمعة، ليقود عرضاً قدّمته الأوركسترا الوطنية في كوريا الجنوبية، وهي أول محاولة من نوعها في البلاد.

ظهر الروبوت ذو الذراعين، الذي صممه المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية، لأول مرة في المسرح الوطني الكوري، إذ قاد الموسيقيين في الأوركسترا الوطنية للبلاد.

انحنى الروبوت ذو الوجه البشري للجمهور أولاً، وبدأ بالتلويح بذراعيه للتحكم في إيقاع العرض الحي.

قال تشوي سو يول، الذي قاد أداء يوم الجمعة إلى جانب الروبوت، «حركات قائد الأوركسترا مفصلة للغاية».

وأضاف «كان الروبوت قادراً على تقديم مثل هذه الحركات التفصيلية بشكلٍ أفضل بكثير مما كنت أتخيله»، لكنه قال إن «نقطة الضعف الحرجة في إيفر 6 هي أنه لا يمكنه الاستماع».

التكامل بين البشر والروبوتات

وقال لي يونغ جو، أحد أفراد الجمهور الذي يدرس الموسيقى الكورية التقليدية، إن حركات الروبوت، رغم أنها لا تشوبها شائبة في الحفاظ على الإيقاع، فإنها تفتقر إلى القدرة على إبقاء الأوركسترا جاهزة للانخراط بشكل جماعي وفوري، والتي قال إنها ضرورية في الأداء.

وأضاف لي، «يبدو أن هناك بعض العمل الذي يتعين على الروبوت القيام به لأداء هذه المهمة».

وقال شخص آخر من الجمهور يُدعى سونغ إن-هو، «أعتقد أن الروبوت سيكون قادراً على القيام بكل شيء بمفرده عندما يكون مزوداً بالذكاء الاصطناعي لفهم الموسيقى وتحليلها».

قاد الروبوت الآلي ثلاث من خمس مقطوعات موسيقية عُرضت يوم الجمعة، بما في ذلك واحدة أجريت بالاشتراك مع تشوي.

قال تشوي بعد الحفلة الموسيقية، «أظهر الحفل أن الروبوتات والبشر يمكن أن يتعايشوا ويكملوا بعضهم بعضاً بدلاً من أن يحل أحدهما محل الآخر».