نجحت شركة « سبيس إكس» في إطلاق صاروخ « فالكون 9» المصمم لإعادة الاستخدام، مع عودة الصاروخ سالماً إلى الأرض، مسجلاً رقماً قياسياً في عدد مرات الإنطلاق والهبوط البالغة 16 مرة حتى الآن.

.

وأقلعت رحلة «فالكون 9» من محطة «كاب كانافيرال» للقوات الجوية في ولاية فلوريدا مساء يوم الأحد في الساعة 11:58 مساءاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وكانت تحمل على متنها 22 قمراً صناعياً من الجيل التالي لخدمة الإنترنت الفضائي «ستارلينك» إلى مدار أرضي منخفض.

وعاد الصاروخ إلى الأرض في وضع مستقيم على متن طائرة بدون طيار متمركزة في المحيط الأطلسي قبالة ساحل فلوريدا في غضون ثماني دقائق و31 ثانية منذ إنطلاقه.

.

وحققت الشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك رقماً قياسياً في إعادة استخدام صاروخ «فالكون 9» المخصص للمهمات الفضائية منذ رحلته الأولى في مارس آذار 2017.

ووصف ماسك الصاروخ في ذلك الوقت بأنه ثورة هائلة في مجال السفر إلى الفضاء، قائلاً «إنه مثل الفرق بين التخلص من الطائرة بعد كل رحلة وإعادة استخدامها عدة مرات»، مشيراً إلى أهميته في خفض تكاليف السفر إلى الفضاء.

.

ويتيح صاروخ «فالكون 9» القابل لإعادة الاستخدام أداء المهام الفضائية للشركة بتكلفة أقل، ما يساعد على الوصول لعدد أكبر من العملاء عبر قطاعات متعددة.