أعلنت شركة «إيلاي ليلي» للأدوية عن آخر نتائج اختبارات عقارها الجديد، الذي تشير إلى أنه يبطئ مرض ألزهايمر بنسبة 60 في المئة للمرضى ذوي الإعاقة الخفيفة في التجربة السريرية.

وقال الباحثون إن عقار دونانيماب من «ليلي» الذي ما زال تجريبياً يعمل بشكل أفضل إذا تم علاج مرضى ألزهايمر في أقرب وقت ممكن، بشكل مثالي قبل ظهور أعراض تدهور الدماغ.

وأكد الباحثون خلال المؤتمر الدولي لـ«جمعية ألزهايمر» في أمستردام أن نتائج التجارب لعقار «دونانيماب» المقدم من شركة «إيلاي ليلي» الأميركية يعد نقطة فارقة في مجال علاج مرضى ألزهايمر.

يعمل الدواء عن طريق الأجسام المضادة لبروتينات «الأميلويد» التي تترسب في الدماغ المصاب وتصبح من المسببات الرئيسية لتطور مرض ألزهايمر وتدهور حالة المريض.

أظهر التحليل الكامل من الدراسة التي شملت أكثر من 1700 مريض أن النتائج كانت أقل قوة بالنسبة للمرضى الأكبر سناً في المراحل المتأخرة وكذلك أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من بروتين آخر يسمى «تاو» المرتبط بتطور مرض ألزهايمر.

يعمل عقار «دونانيماب» مثل «لقمبي» الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً من شركات إيساي و«بيوجن»، وهو عبارة عن جسم مضاد يحقن في الوريد ومصمم لإزالة رواسب بروتين يسمى «بيتا أميلويد» من أدمغة مرضى ألزهايمر.

تتوقع شركة «ليلي» أن تقرر إدارة الغذاء والدواء الأميركية بحلول نهاية هذا العام ما إذا كانت ستوافق على العقار «دونانيماب».

وقالت الشركة إن الطلبات المقدمة إلى المنظمين العالميين الآخرين جارية، وسيتم الانتهاء من معظمها بحلول نهاية العام.