وصل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى كوكب الأرض عائداً من محطة الفضاء الدولية صباح الاثنين، بعد ستة أشهر على بدء مهمته الفضائية «كرو-6» في مارس آذار الماضي، والتي تعد الأطول في تاريخ رواد الفضاء العرب.

هبطت مركبة «دراجون» في المحيط الأطلسي الساعة 8:17 صباحاً بتوقيت الإمارات، بعد دخولها الغلاف الجوي لكوكب الأرض وفتح مظلات الكبح الخاصة بالمركبة لإبطاء سرعة الهبوط. هذا بعد أن كان من المقرر هبوط المركبة صباح الأحد، وتأجيل عملية الهبوط إلى صباح الاثنين بسبب الأحوال الجوية.

وتأتي عودة فريق «كرو-6» بعد أيام من وصول مهمة الفضاء « كرو-7» إلى محطة الفضاء الدولية في السابع والعشرين من أغسطس آب، والتي سيتولى أعضاؤها مسؤولية استكمال ما بدأه أعضاء المهمة المغادرة لستة أشهر أخرى.

إنجازات النيادي في الفضاء

ويعود النيادي إلى الأرض بعد أن حقق إنجازاً تاريخياً بصفته أول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء، بعد قضائه 6 ساعات ونصف الساعة في الفضاء الخارجي في أبريل نيسان الماضي، ما جعل الإمارات عاشر دولة في العالم يسير أبناؤها في الفضاء.

أثناء مسيره التاريخي في الفضاء، شارك النيادي زميله الأميركي ستيفن بوين بإصلاح أجزاء من محطة الفضاء الدولية، وعمل برفقته على تغيير وحدات خاصة بترددات الراديو، إضافة إلى دوره في التحضير لتركيب ألواح شمسية من شأنها أن تمدّ محطة الفضاء الدولية بالطاقة النظيفة.

كذلك نجح النيادي ورفاقه المشاركون في مهمة «كرو-6» بالمشاركة في 200 تجربة علمية في الفضاء، بالتعاون مع مؤسسات بحثية وعدد من الجامعات الإماراتية والدولية، بما في ذلك دراسات عن تأثير التواجد في الفضاء على صحة الإنسان، إضافة إلى تجارب مرتبطة بعلوم الغذاء والنبات والجينات وغيرها.

بحسب وكالة الفضاء الدولية « ناسا»، فإن التجارب التي قام بها روّاد «كرو-6» تتضمن التعرف على كيفية احتراق عدة مواد في ظروف جاذبية منخفضة، إضافة إلى مراقبة التفاعلات التي تطرأ على خلايا من أجزاء مختلفة من جسم الإنسان في الفضاء، من خلال رقائق ثلاثية الأبعاد تحتوي على خلايا القلب، الدماغ، ووظائف أخرى.

كما شارك النيادي في 19 ندوة علمية تم بثها عبر الإنترنت، أجاب فيها عن أسئلة المهتمين بشؤون الفضاء من الإمارات ودول أخرى.

رحلة العودة إلى الأرض

ويعود الإماراتي سلطان النيادي وثلاثة رواد فضاء آخرين إلى الأرض على متن سفينة دراغون الفضائية بعد انفصالها عن محطة الفضاء الدولية في الثاني من سبتمبر أيلول، وتصل إلى الأرض بهبوطها قرب مدينة تامبا الأميركية في ولاية فلوريدا، وهي الولاية ذاتها التي انطلقت منها المهمة قبل ستة أشهر.

سلطان النيادي هو رابع رائد فضاء عربي وثاني رائد فضاء إماراتي، إذ سبقه هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية عام 2019 على متن مهمة Soyuz MS-15، وقضى خلالها ثمانية أيام في الفضاء، وهذا ضمن تزايد الاهتمام الإماراتي باستكشاف الفضاء غداة انطلاقة برنامجها الوطني للفضاء عام 2017.