في عرض انتظره الملايين، كشفت شركة « أبل» عن منتجاتها الجديدة لعام 2023 خلال مؤتمرها السنوي، لا سيما هاتف « آيفون 15» الذي ضمت أجهزته الجديدة عدة مميزات تضيفها الشركة الأميركية على هاتفها الذكي.

كذلك أزاحت «أبل» الستار عن مميزات جديدة في ساعاتها الذكية «سيريز 9» و«ألترا 2»، وسماعات «إير بودز برو» اللاسلكية.

يُتوقع أن تساعد منتجات «أبل» الجديدة الشركة في تعويض الخسائر التي سجلتها خلال الأشهر الماضية، إذ تراجعت مبيعات هاتفها الذكي الشهر الماضي للربع الثالث على التوالي، مسجلة 39.7 مليار دولار، في انخفاض بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي.

آيفون 15

قدّمت «أبل» لمحبيها أربعة هواتف ذكية جديدة بخمسة ألوان وحجمين، تبدأ أسعارها من 799 دولاراً، في حين بدأ سعر هاتفها «آيفون 15 برو» من 999 دولاراً أميركياً.

من ضمن التغييرات التي أجرتها الشركة الأميركية على هاتفها الشهير: تحسين الكاميرا الأمامية لتصل دقتها 48 ميغابيكسل، وإضافة ميزة الشحن عبر منفذ «USB-C» العالمي للمرة الأولى، بعد أن حافظت على منفذ «Lightning» على مدار 11 عاماً.. أتى هذا التغيير بعد متطلبات أقرّها الاتحاد الأوروبي على أنظمة الشحن والتي سيبدأ العمل بها العام المقبل.

بسبب هذا التغيير في منفذ الشحن، سيتعيّن على مشتري الهاتف الجديد شراء قطعة خاصة بقيمة 29 دولاراً لتتناسب مع الشاحن الجديد.

يعمل هاتف «آيفون 15» بمعالج «Apple A16 Bionic» الذي يعزز أداء الهاتف الذكي، كما أنه مزوّد بذاكرة وصول عشوائي بسعة 6 غيغا بايت.

تم تزويد «آيفون 15» أيضاً بخدمة طلب المساعدة عبر الأقمار الصناعية عند صعوبة الوصول إلى خدمات الهاتف النقال، وستتم إتاحتها مجاناً لمدة عامين.

ساعات ذكية ببطاريات أطول عمراً

أما بالنسبة لساعات «أبل» الذكية

«سيريز 9» و«ألترا 2» فقد تم تزويدها بمعالج ««S9 الذي يتفوق أداؤه على سابقه بنسبة 30 في المئة، كما أن بطارية الساعة الجديدة تدوم 24 ساعة، كما تم تزويدها بخدمة المساعد الصوتي «سيري» لتسهيل متابعة الحالة الصحية للمستخدمين.

كذلك ستسهّل الساعة الجديدة قدرة وصول أصحابها إلى هواتفهم الذكية في حال فقدانها من خلال توجيههم لمكانها، بدلاً من الاتصال بالجهاز فقط.

سماعات عازلة للإزعاج

أمّا بالنسبة لسماعات «AirPods Pro 2» الجديدة، فتَعِد «أبل» مستخدميها بتجربة صوتية مميزة ضاعفت خلالها ميزة عزل الإزعاج الخارجي، وأضافت لها ميزة شفافية الصوت، كما أجرت على شاحنها ذات التغيير الذي أجرته على أجهزة «آيفون 15» من حيث ربطها بمنفذ الشحن العالمي «USB-C».