أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الموافقة على توصية يوم الثلاثاء، بأن يتلقى جميع الأميركيين الذين تبلغ أعمارهم ستة أشهر فما فوق جرعة معززة من لقاح كورونا.

يأتي ذلك بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يوم الاثنين، على لقاحين جديدين لمواجهة السلالات المتحورة من فيروس «كوفيد-19».

وقالت الهيئة الأميركية، في بيان يوم الاثنين، إنه باستثناء ظهور متغير أكثر ضراوة بشكل ملحوظ، تتوقع إدارة الغذاء والدواء أن تركيبة لقاحات «كوفيد-19» قد تحتاج إلى التحديث سنوياً، كما هي الحال بالنسبة للقاح الأنفلونزا الموسمية.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن حالات دخول المستشفى لفيروس «كوفيد-19»، ارتفعت تسعة في المئة الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق.

وعلى الرغم من هذه الزيادة، لا تزال معدلات دخول المستشفيات عند نحو نصف ما كانت عليه خلال ذروة الشتاء الماضي.

ماذا نعرف عن اللقاحات الجديدة؟

تُظهر اللقاحات التي طورتها « موديرنا»، و«فايزر- بيونتيك»، فاعليتها ضد متحور «إي جي 5» بحسب الشركتين، وهي السلالة الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم حالياً.

ورخصت إدارة الغذاء والدواء اللقاحات المُحدثة للاستخدام على البالغين من العمر 12 عاماً فما فوق، وفي حالات الطوارئ من عمر 6 أشهر إلى 11 عاماً.

كما أنها مؤهلة للاستخدام من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى أربع سنوات، والذين لم يطعموا ضد الفيروس سابقاً، على أن يتلقوا ثلاث جرعات من لقاح «فايزر بيونتيك» المحدث أو جرعتين من نظيره «موديرنا».

ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، فإن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم خمس سنوات فما فوق مؤهلون للحصول على جرعة واحدة من اللقاحات المحدثة بعد شهرين على الأقل من آخر جرعة لهم من أي لقاح ضد «كوفيد-19»، بغض النظر عن التطعيم السابق.

وبموجب قانون الرعاية الميسرة في الولايات المتحدة، تغطي معظم خطط التأمين التكلفة الكاملة للقاحات، لذلك سيتمكن معظم الأشخاص المؤمن عليهم من الحصول على لقاح «كوفيد-19» المحدث في مكاتب أطبائهم أو الصيدليات.

ورغم أن اللقاحات كانت تقدم في السابق مجاناً من قبل الحكومة الأميركية، فإن هذه هي المرة الأولى التي ستوفر فيها أيضاً من خلال السوق التجارية.

وفي مكالمة هاتفية لشبكة «CNN» مع مستثمري شركة «فايزر» في أكتوبر تشرين الأول، قال المسؤولون إن الأسعار المحتملة للقاح المُحدث يمكن أن تتراوح بين 110 دولارات و130 دولاراً للجرعة الواحدة للبالغين، في حين أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أسعاراً تتراوح بين 120 إلى 130 دولاراً.