شهدت منطقة الخليج تطوراً كبيراً في مجال الاستثمارات خلال السنوات الأخيرة، حيث تجذب هذه المنطقة الحيوية اهتمامات واستثمارات متزايدة.. واليوم يمتد هذا النمو إلى قطاع التعليم، حيث تشهد برامج الدراسات العليا انتشاراً لافتاً.

فعلى الرغم من وجود جامعات ذات تاريخ طويل تعمل في منطقة الخليج منذ سنوات، فإنّ الجديد هو توسعها في تقديم البرامج التعليمية على مستوى الماجستير، وفي هذا السياق أعلنت جامعتا جورجتاون ونيويورك عن إطلاق برامج الماجستير في إدارة الأعمال في دولة الإمارات.

فابتداءً من شهر أكتوبر، سيتاح التسجيل في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال التابع لكلية ستيرن بجامعة نيويورك بأبوظبي، والذي يُعتبر الأول من نوعه بدوام كامل في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً لإدارة البرنامج، تُعد هذه الخطوة مهمة لقطاع التعليم في الإمارات، حيث تعزز عملية الانتقال نحو اقتصاد المعرفة في هذه المنطقة الاستراتيجية.

من ناحية أخرى، أعلنت جامعة جورجتاون عن إطلاق برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال في مركز دبي المالي العالمي، والذي يعتبر أيضاً الأول من نوعه في المنطقة.

يتميز هذا البرنامج بتركيزه الأساسي على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى تجهيز القادة بالمعرفة الضرورية لمواكبة تحولات هذا العصر.

تأتي الخطوتان في إطار تزايد الاهتمام بالتعليم التنفيذي في المنطقة، إذ يسعى القادة والمديرون التنفيذيون إلى تطوير مهاراتهم وزيادة معرفتهم بمجالات التكنولوجيا والأعمال الحديثة.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تستمر فيه الاقتصادات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جذب الاستثمارات وتعزيز قطاع الأعمال.. فمثلاً، في السعودية تعمل الحكومة على جذب 480 شركة لإنشاء مقرات إقليمية بحلول عام 2030، بينما سجلت دولة الإمارات ارتفاعاً بنسبة 10 في المئة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، وفقاً لتقرير من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.