بعد نحو خمسة أشهر من الإضراب المتواصل، ظهرت بادرة أمل بأن إضراب كتاب هوليوود قد يصل إلى نهايته، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

تأتي تلك البادرة مع إعلان كتاب السيناريو -الذين يشل إضرابهم منذ نحو خمسة أشهر القطاع الترفيهي في هوليوود- توصلهم إلى اتفاق مبدئي مع الاستوديوهات، ما يدفعهم إلى استئناف عملهم.

وبعثت نقابة كتاب السيناريو رسالة إلى أعضائها، قالت فيها «لقد توصلنا إلى اتفاق مبدئي بشأن حد أدنى جديد (للأجور) لعام 2023، وهو يعني توافقاً من حيث المبدأ على مختلف نقاط الاتفاق، مع مراعاة الصياغة النهائية للعقد».

.

وتابعت «يمكننا القول بفخر إن هذا الاتفاق استثنائي، مع توفيره مكاسب كبيرة وحماية لكُتاب السيناريو في مختلف القطاعات التي يعملون بها».

إضراب هوليوود ومخاوف من الذكاء الاصطناعي

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الاثنين في بيان، بالاتفاق المبدئي قائلاً «أحيي (الطرفين) لتوصلهما إلى اتفاق من حيث المبدأ يسمح لكتاب السيناريو باستئناف عملهم المهم»، وشدد على «قوة التفاوض الجماعي».

وأوضح الرئيس الأميركي أن الاتفاق يشمل «ضمانات» بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، مضيفاً أن هذه النتيجة «لم يكن من السهل تحقيقها».

وقال «ببساطة لا يوجد حل سوى باجتماع أصحاب العمل والموظفين للتفاوض بحسن نية».

وعلى الرغم من عدم الإفصاح عن تفاصيل الاتفاق، فإن النقابة ذكرت أن العمل جارٍ على بلورة هذه التفاصيل، وأن الكلمة الفصل ستكون للأعضاء.

وأضافت النقابة «لنكون واضحين، لا ينبغي على أحد استئناف عمله ما دامت النقابة لم تُجز ذلك بشكل صريح، لا نزال مضربين حتى ذلك الحين، لكننا علقنا الاعتصامات بدءاً من اليوم».

وبدأ آلاف الكتاب في السينما والتلفزيون إضراباً في مطلع مايو أيار، مطالبين بتحسين أجورهم والحصول على مكافآت أفضل عن كل عمل لهم يحقق نجاحاً، بالإضافة إلى حصولهم على ضمانات من تقنية الذكاء الاصطناعي.

ويعتصم هؤلاء منذ أشهر أمام شركات من أمثال نتفليكس وديزني، فيما انضم إليهم الممثلون في منتصف يوليو تموز، ما أدى إلى شل الغالبية العظمى من إنتاجات الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في الولايات المتحدة.

المزيد في تقرير الفيديو.