يبدو أن رواد الفضاء سيتخلصون أخيراً من المشكلات التي تواجه بشرتهم خلال رحلاتهم إلى الفضاء الخارجي.

وكشفت صانعة مستحضرات التجميل اليابانية «بولا» وشركة الطيران «إيه إن إيه هولدينجز»، عن غسول وجه جديد يمكن لرواد الفضاء استخدامه في الفضاء، ضمن مشروع «كوسمولوجي» المشترك بينهما.

ودعت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إلى حلول للعناية بالبشرة يمكن استخدامها في ظروف الفضاء الخارجي النادرة والجاذبية المنخفضة والجفاف الشديد.

بدأت الشركتان العمل على هذا المشروع في عام 2020، وأعطتهما وكالة استكشاف الفضاء اليابانية الضوء الأخضر لإضفاء الحيوية على تصميماتهما في شهر مارس آذار الماضي.

مستحضرات تجميل تصلح للفضاء

كشف مشروع «كوسمولوجي» المشترك عن منتجين جديدين، الأول غسول الوجه الذي صُمم ليكون موفراً للماء وقابلاً للمسح بسهولة، والثاني مرطب صُمم ليظل في حالة شبه صلبة، حتى لا يتناثر في الجاذبية المنخفضة في الفضاء.

وهذه المنتجات ليست أول مستحضرات التجميل التي تتوجه إلى الفضاء الخارجي، منذ أن أبلغ الرواد أثناء تواجدهم في الفضاء وحتى بعد عودتهم إلى الأرض عن تعرضهم لحرقان وحكة وجفاف وحساسية في الجلد.

وفي عام 2021، تحدثت رائدة الفضاء السابقة في «ناسا» جوان هيجينبوثام، إلى مجلة «إن ستايل»، عن استخدام الفازلين وسيتافيل وكريم الأساس وأحمر الخدود والماسكارا وأحمر الشفاه خلال المهام.

كما أرسلت شركة مستحضرات التجميل «إستي لودر» مصلاً للعناية بالبشرة إلى الفضاء الخارجي كجزء من شراكة تجارية مع وكالة الفضاء الأميركية.

ويسعى مبتكرو المنتجات اليابانية الجديدة إلى تحسين حياة الرواد في الفضاء، وقالوا إنها اختُبرت من قبل المضيفات على متن طائرات «إيه إن إيه» نظراً لأوجه التشابه بين الظروف أثناء الرحلة، وعلى محطة الفضاء الدولية.

وقال رئيس شركة «بولا»، ميكي أويكاوا، في تصريحات نقلتها شبكة «CNN»، إنه يأمل أن تكون المنتجات مفيدة أيضاً في الأماكن الأخرى التي تكون عُرضة لنقص الموارد مثل مراكز الإخلاء أثناء الكوارث الطبيعية.