في إطار هدفها أن تصبح خالية من الكربون وأكثر استدامة، أطلقت مايكروسوفت في أول يوم من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) منصة أزور لإدارة بيانات قطاع الطاقة في المنطقة، التي صممت كحل لتمكين ودعم شركات الطاقة، وتضمن تطوير تطبيقات برمجية مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الشركات بشكل فعّال.

تساعد منصة أزور الجديدة على إدارة البيانات الخاصة بقطاع الطاقة وجمعها من مصادر أخرى بسرعة أيضاً، وتوفر مجموعة من الأدوات التحليلية التي تساهم في معالجة هذه البيانات كما توفر إحصاءات حول كيفية إنتاج واستهلاك الطاقة وكفاءتها.

وقال نعيم يزبك، المدير العام لمايكروسوفت الإمارات «تلعب التكنولوجيا دوراً حيوياً في مساعدة قطاع الطاقة على إزالة الانبعاثات الكربونية، لذلك يجب الجمع بين متطلبات الطاقة وأفضل الممارسات والابتكارات المتبعة في هذا المجال لتحقيق هذا الهدف».

تساعد ميزات المنصة شركات الطاقة أن تكون أكثر استدامة. إذ قال أحمد الدندشي، رئيس شؤون الشركات التجارية لدى «مايكروسوفت» الإمارات لـCNN الاقتصادية، أن انتقال الشركات في قطاع الطاقة من عدة مراكز بيانات إلى مركز واحد سيعزز ويساهم في تقليص البصمة الكربونية الخاصة بهم.

كما أضاف يزبك أن مايكروسوفت تلتزم في تمكين شركات الطاقة لتحقيق أهدافها للوصول إلى صافي صفر من الانبعاثات الكربونية، وذلك من خلال تبني الحلول التكنولوجية الحديثة.

تلتزم مايكروسوفت بأن تصبح خالية من الكربون وإيجابية في استهلاك المياه وخالية من النفايات بحلول عام 2030.

سعياً للهدف، رفعت الشركة معدلات إعادة الاستخدام وإعادة التدوير لجميع الأجهزة السحابية الخاصة بها إلى 82 في المئة العام الماضي، وتواصل الوتيرة نحو هدفها إلى 90 في المئة في عام 2030، وفقاً لتقرير الاستدامة للشركة لعام 2022.