من المقرر إطلاق دالي 3 وهو النسخة المطورة من تطبيق الصور لروبوت الذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي خلال أكتوبر تشرين الأول 2023.

يعمل دالي 3 على ترجمة الأوامر النصية وتحويلها لصور واقعية، ويختلف دالي 3 عن سلفه دالي 2 بفهمه للفروق الدقيقة والتفاصيل بشكل ملحوظ أكثر من الأنظمة السابقة، ما يسمح للمستخدمين بترجمة أفكارهم بسهولة إلى صور دقيقة وواقعية بشكل استثنائي.

سيكون هذا التحديث متاحاً لمستخدمي تشات جي بي تي بلس وتشات جي بي تي إنتربرايز عند إطلاقه، كما تخطط مايكروسوفت لدمج التطبيق عبر برامجها الإبداعية مثل تطبيق المصمم وأداة إنشاء الصور.

التقت «CNN الاقتصادية» مطور تشات جي بي تي، الذي عمل بشكل خاص على التطبيق الجديد دالي 3، رودجر ويركهوفن، الذي حدثنا عما إذا سيحل الذكاء الاصطناعي محل الإنسان، خاصةً مع تطوره السريع، وذلك على هامش المنتدى الإبداعي الذي أقيم في مصر.

وأشار ويركهوفن إلى أن هناك فرصة للذكاء الاصطناعي لكي يحل محل الإنسان إذا لم نكن بالسرعة الكافية لمواكبة تطوراته، فضلاً عن تطويعه لخدمة الإنسان ومعرفة مميزاته وخباياه في صالح البشرية والإبداع، وأوضح أن الأشخاص الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي هم مَن سيحلون محل من لا يستخدمونه أو لا يعرفون كيفية استغلاله نحو عالم أكثر إبداعية.

آخر تحديثات تشات جي بي تي

وبالحديث عن النظام الجديد دالي 3، يقول ويركهوفن إن الأنظمة عادةً ما تميل إلى تحويل النص إلى صورة غير منطقية مع تجاهل الكلمات أو الأوصاف الدقيقة، لكن أحدث منتجات تشات جي بي تي، دالي 3، يعد قفزة للأمام في قدرة الذكاء الاصطناعي على إنشاء صور تلتزم تماماً بالنص منتجاً صورة واقعية ومنطقية.

وأكد رائد الذكاء الاصطناعي في حديثه فائدة التكنولوجيا الحديثة في تسهيل حياة الأشخاص عندما يقوم الذكاء الاصطناعي بالأشياء المملة التي قد تستغرق وقتاً أطول لإتاحة فرصة أكبر للبشرية على الإبداع.

إتاحة الإبداع للجميع هو المبدأ الذي ركز عليه ويركهوفن، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي سيجعل من الإبداع شيئاً ممكناً ومتاحاً للجميع وليس فقط حكراً على الوظائف الإبداعية أو الأشخاص المبدعين بالفطرة مثل الفنانين أو غيرهم ممن يعملون بالمجالات الفنية الإبداعية مثل الدعاية والإعلان، ذلك بالإضافة إلى توفير الأموال في صناعة المحتوى عن طريق الاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي مثل دالي 3.

ويشير الموقع الرسمي لشركة أوبن إيه آي القائمة على تطوير نظام دالي 3 إلى أن هذا التحديث سيتيح للمستخدمين نتائج أفضل بكثير عند إعطائهم الأوامر نفسها لتشات جي بي تي، ما سيجعله بمثابة شريك العمل للمستخدمين لتبادل الأفكار، إذ ما عليهم «سوى أن يسألوا التطبيق عما يريدونه من خلال شرح نصي بدءاً من كلمة أو جملة بسيطة نهايةً إلى فقرة تفصيلية».

ضمان السلامة ضد أخطار الذكاء الاصطناعي

مثل الإصدارات السابقة، اتخذت شركة أوبن إيه آي خطوات للحد من قدرة دالي 3 على إنشاء محتوى عنيف أو يحض على الكراهية.

وتضمن الشركة ضمن إصدارها الجديد عدم خلق محتوى يضم شخصية عامة لمنع نشر المعلومات الخاطئة أو انتحال شخصية شهيرة بالاسم، كما يحتوي التحديث الجديد على معايير تمنع إنتاج محتوى وفق تحيزات معينة سواء عرقية أو دينية أو بناء على الجنس لعدم نشر الأفكار النمطية التي يمكن أن تكون مأخوذة من قبل البعض في العموم، على سبيل المثال وليس الحصر، تخيل المعلم دائماً في صورة امرأة أو الطيار أن يكون رجلاً أو الإرهابي يجب أن يكون من خلفية عربية وهكذا، لذلك يعمل دالي 3 على تجنب كل هذه التحيزات النمطية الخاطئة.

تختبر الشركة حالياً أفضل الطرق المتاحة لمساعدة الأشخاص على تحديد ما إذا كانت الصورة من إنشاء الذكاء الاصطناعي مع تحديد وقت الإنشاء. سيكون ذلك عن طريق أداة داخلية جديدة يمكن أن تساعدنا في تحديد ما إذا كانت الصورة قد تم إنشاؤها بواسطة دالي 3 أم لا.

مارك زوكربيرغ ينافس

يبدو أن شهر أكتوبر تشرين الأول هو شهر الإصدارات الإبداعية من أدوات الذكاء الاصطناعي.

فقد أعلن مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا عبر حساب ميتا على تطبيق إنستغرام، عن اقتراب صدور العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي الشيقة التي ستتيح مزيداً من الإبداع لتطبيقات ميتا المختلفة مثل ماسنجر وإنستغرام وواتساب.

وقال زوكربيرغ «أول هذه الأدوات سيكون منح الجميع طريقة سهلة لإنشاء ملصقات بواسطة الذكاء الاصطناعي لوضعها في الدردشات».

وسيتم إطلاق وسيلة لتعديل الصور وإعادة تصميمها باستخدام الذكاء الاصطناعي في إنستغرام خلال أكتوبر تشرين الأول الجاري، فضلاً عن إطلاق ميتا ايه آي ضمن تطبيقات إنستغرام وماسنجر وواتساب، والذي يمكنه الإجابة عن الكثير من الأسئلة وإعطاء المعلومات في الحال، بالإضافة لإنشاء صور واقعية وغيرها من الإمكانات.