نظمت مؤسسة دبي للمستقبل ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي الذي قال خلاله الرئيس التنفيذي للمؤسسة، خلفان بلهول، لـ«CNN الاقتصادية» إن القلق من الذكاء الاصطناعي في محله، لكن قدرة البشر على التكيف مع التكنولوجيات الجديدة كبيرة، واضعاً أهمية على مناقشة كيفية وضع الأُطر والقوانين التشريعية التشاركية مع العالم أجمع.

وهذا كان من أهداف ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي الذي حضره أكثر من 1800 مشارك، بينهم كبار المسؤولين وصناع القرار في قطاعات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي.

وأعلن بلهول خلال الملتقى عن «تحالف دبي للذكاء الاصطناعي» الذي يهدف لتوفير منصة قائمة على التعاون في تسريع تبني التقنيات الصاعدة وتنظيم معايير الابتكار.

كما قال بلهول «شهدنا هذا العام نتائج استثنائية على مستوى استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق واسع ومتسارع لتوليد الفنون وإنتاج مقاطع الفيديو وتنفيذ البرمجة، لكن هذه مجرد البداية إذا ما تخيلنا مستقبل دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي مع الحوسبة السحابية والروبوتات».

كما قال بلهول خلال لقائه بـ«CNN الاقتصادية» إن من أكثر القطاعات التي ستتأثر إيجاباً بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هو قطاع الإعلام، والقطاع المصرفي، والقطاع الصحي، مضيفاً أن الناتج الاقتصادي العالمي قد يصل إلى أربعة تريليونات دولار على مستوى سنوي من ناحية الفرص الاقتصادية التي ستخلقها هذه التكنولوجيا للدول.

يُذكر أن مؤسسة دبي للمستقبل تهدف لتسريع تبني التقنيات الصاعدة ووضع تشريعات وتنظيم معايير الابتكار، بالإضافة إلى عقد شراكات مثمرة بين شركات التكنولوجيا والهيئات الحكومية.