ينطلق غداً في دبي معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات جايتكس (أكبر معرض للتكنولوجيا بالمنطقة) ليتوسع هذا العام عبر مقرين ضخمين هما مركز دبي التجاري العالمي وميناء دبي، ويضم المعرض هذا العام 41 قاعة للمشاركين.

يُعد جايتكس أكبر حدث تكنولوجي في المنطقة للشركات الناشئة، إذ ينضم له هذا العام أكثر من 1800 شركة ناشئة من أكثر من 100 دولة حول العالم، بالإضافة إلى أكثر من 900 مستثمر.

تطور جايتكس

أُطلق جايتكس أول مرة في عام 1981 تحت اسم معرض الخليج للكمبيوتر واتخذ من مركز دبي التجاري العالمي مقراً له، وزاره حينها نحو 3000 زائر، وتغير اسمه بعد ذلك ليصبح معرض جايتكس وذلك في عام 1988.

شهد معرض جايتكس العديد من المحطات المهمة والعلامات الفارقة على مدار تاريخه، فقد أطلقت شركة أي بي إم عام 1985 أول لوحة مفاتيح للكمبيوتر باللغة العربية أثناء المعرض، وخلال المعرض في عام 1995 قامت شركة مايكروسوفت بالإطلاق الإقليمي لبرنامج ويندوز 95.

في عام 2006، احتفل المعرض باليوبيل الفضي له لمرور 25 عاماً على إطلاقه، وحينها تخطى عدد الزائرين 125 ألف زائر، أما في عام 2010 فقد أصبح جايتكس ثالث أكبر معرض لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم.

وفي العام الماضي عرضت شركة التكنولوجيا الصينية أول سيارة طائرة ضمن فاعليات جايتكس 2022، ويصل المعرض هذا العام في نسخته الـ43 ليُركز على مجالات الذكاء الاصطناعي.

وانطلق في مايو أيار من هذا العام جايتكس إفريقيا، وضم نحو 900 مشارك في النسخة الأولى من جايتكس إفريقيا في مراكش المغربية لدفع القارة نحو الشمول الرقمي، وجمع المعرض أهم رواد المجال التكنولوجي والشركات الناشئة وكذلك نحو 250 مستثمراً.

جايتكس 2023

يحمل المعرض شعار عام الذكاء الاصطناعي، إذ يصادف هذا العام تصور الذكاء الاصطناعي في كل شيء، وهو ما يحفز السباق العالمي نحو تفوق الذكاء الاصطناعي كما يوجه الأنظار تجاه وجهات نظر الخبراء حول تأثيره.

تشير أجندة معرض جايتكس إلى الفعاليات المتنوعة والمتعددة حول المجالات المختلفة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تلك الصناعات.

ويضم المعرض حلقات نقاشية حول تأثيرات الذكاء الاصطناعي وتنبؤات الخبراء، ويشارك في جايتكس 2023 أكثر من 3500 مؤسسة متخصصة بالذكاء الاصطناعي.

كما سيكون هناك العديد من ورش العمل وحلقات النقاش الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاعات المختلفة مثل صناعة الأزياء، والتسوق الإلكتروني والتكنولوجيا المالية، وغيرها.

ويترقب العديد من المشاركين فعاليات سايبر فالي (الوادي السيبراني)، وهو الجزء من المعرض الذي يركز على الأمن السيبراني.

تواصل عالمي

يتطلع المشاركون في المعرض من هذا العام لقمة سوبر بريدج دبي التي ستعقد في متحف المستقبل يومَي 16 و17 أكتوبر تشرين الأول، وهو الحدث الذي سيتيح من خلال المعرض تواصل وربط رواد وقادة العالم الجدد.

سيتمكن المشاركون من خلال هذه القمة من بناء الجسور والعلاقات مع باقي الأشخاص الذين يتمتعون بالخبرات القيادية في القطاع التكنولوجي.

يجمع معرض جايتكس العالمي الشركات الأكثر ابتكاراً في العالم وأفضل العقول للنهوض بقطاع الأعمال والاقتصاد عن طريق الدمج والارتقاء بمختلف المجتمعات والثقافات، ويستمر على مدار خمسة أيام متتالية بدءاً من 16 حتى 20 أكتوبر تشرين الأول، ويستضيف ميناء دبي المشاركين والفعاليات حتى يوم 18 أكتوبر تشرين الأول، أمّا مركز دبي التجاري العالمي، فستكون الفعاليات فيه من 16 إلى 20 من الشهر الحالي.

وتستضيف غرفة دبي للاقتصاد الرقمي برنامج أكسبند نورث ستار (Expand North Star) الذي يضم مكاناً جديداً تماماً، وهو ميناء دبي، ما يخلق فرصاً لا حدود لها لكبار المؤسسين والمستثمرين ومبتكري الشركات في العالم، بما في ذلك أولئك الذين يشاركون في خلق المستقبل المستدام، الشيء الذي يمهد الطريق لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كوب 28.