مع الاقتراب من نهاية العام الحالي 2023 -الذي عُرف بعام الذكاء الاصطناعي– أطلقت شركة ( أوبن إيه آي) أول حدث عالمي خاص بالشركة للمطورين.

وأعلنت الشركة المالكة لتطبيق ( تشات جي بي تي) في مؤتمر المطورين الأول الذي عُقد يوم الاثنين في سان فرانسيسكو، عن أحدث إصدارتها لتطبيق الذكاء الاصطناعي ( جي بي تي تربو ) والتي تتضمن سلسلة من التحديثات لأدوات التطبيق.

وافتتح الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، سام ألتمان الحدث مسلطاً الضوء على إصدارات تشات جي بي تي السابقة بدءاً من النموذج الأولي الذي صدر في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي 2022، مروراً بالتطويرات العديدة لنظام الذكاء الاصطناعي وصولاً لآخر التحديثات المعلنة في مؤتمر المطورين.

جي بي تي تربو

جاءت أبرز التحديثات في إعطاء القدرة للمطورين على إنشاء إصدارات مخصصة من تشات جي بي تي عبارة عن مدخلات مختلفة تُسمى GPTs – جي بي تيس تعمل بناءً على رغبة المطورين أنفسهم، ذلك بالإضافة لإطلاق متجر رقمي مع تخفيض الأسعار الأساسية للمطورين، وأيضاً التعهد بإمكانية الدفع لبعض الذين يستخدمون منتجات أوبن إيه آي على منصاتهم، ويأتي هذا الحدث العالمي بعد عام تقريباً من إطلاق أداة الذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي.

أدوات جي بي تي المتخصصة

وفقاً لبيان أوبن إيه آي على مدونة الشركة، فإن جي بي تيس GPTs هي طريقة جديدة لأي شخص لإنشاء إصدار مخصص من تشات جي بي تي ليكون أكثر فائدة في حياته اليومية، أو في مهام محددة، أو في العمل، أو في المنزل، ثم مشاركة هذا الإبداع مع الآخرين، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تساعدك جي بي تيس في تعلم قواعد أي لعبة لوحية، أو المساعدة في تعليم أطفالك الرياضيات، أو تصميم الملصقات.

وتقول الشركة على موقعها الرسمي إنه «يمكن لأي شخص إنشاء جي بي تي الخاص به بسهولة، دون الحاجة إلى أي تعليمات برمجية، يمكنك صنعها لنفسك، أو للاستخدام الداخلي لشركتك فقط، أو للجميع».

وتعد أوبن إيه آي أن إنشاء واحدة من هذه المدخلات المصممة خصيصاً سيكون أمراً سهلاً مثل بدء محادثة، وإعطائها تعليمات إضافية، واختيار ما يمكنه فعله، مثل البحث في الويب، أو التقاط الصور، أو تحليل البيانات، ويمكن للمستخدمين تجربة ذلك بأنفسهم من رابط الموقع الرسمي.

وتهدف الشركة من هذا التطوير الجديد إلى توفير إمكانية إنشاء أدوات الذكاء الاصطناعي من قبل المستخدمين أنفسهم دون الحاجة إلى تعلم أساليب البرمجة المتطورة أو العلوم المعقدة، إذ تسمح هذه التقنية الجديدة لأي متخصص في مجاله ان يُنشئ أدوات مبسطة تساعد المجتمع عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي.

متجر جي بي تي الرقمي

مع طرح الشركة إمكانية إنشاء أدوات جي بي تي الخاصة بدايةً من الآن، فستوفر الشركة أيضاً لاحقاً خلال هذا الشهر متجراً رقمياً يتيح بيع منتجات جي بي تي المطورة من قبل الأشخاص المختلفة.

وقالت الشركة إن هذا المتجر الإلكتروني سيتضمن إبداعات المنشئين المختلفة الأصلية بعد التحقق منها، مضيفة أنه مجرد وجود هذه المنتجات المنشأة من قبل المبدعين على المتجر، فيمكن للجميع إيجادها عن طريق محركات البحث، وأوضحت الشركة أنها ستقوم بتسليط الضوء ونُصح المستخدمين بنماذج جي بي تي الأكثر إفادة والأكثر إمتاعاً وفقاً للفئات المختلفة، مثل أدوات التعلم أو المتعة وغيرها من المنتجات المنشأة من قبل المستخدمين.

درجات أعلى من الخصوصية والأمان

أكدت أوبن إيه آي أن عوامل الخصوصية والأمان هي من أهم أولويات الشركة وتحدث ألتمان في المؤتمر أنه كعادة تشات جي بي تي يمكن للمستخدمين التحكم في بياناتهم وعدم مشاركتها، كما أكد أنه لن تتم مشاركة محادثات المستخدمين لـ جي بي تي مع متخصصي التحكم الذين يعملون على تطوير ومراقبة التطبيق.

وأوضحت الشركة في المدونة إنه إذا كانت جي بي تي تستخدم واجهات برمجة تطبيقات تابعة لجهات خارجية، فيمكن للمستخدم اختيار ما إذا كان يمكن إرسال البيانات إلى واجهة برمجة التطبيقات تلك.

عندما يخصص المنشئون نموذج جي بي تي الخاص بهم من خلال الإجراءات أو المعرفة، يمكن للمنشئ اختيار ما إذا كان يمكن استخدام محادثات المستخدم مع جي بي تي لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسينها، تعتمد هذه الاختيارات على عناصر التحكم الموجودة في الخصوصية لدى المستخدمين، بما في ذلك خيار إلغاء الاشتراك في الحساب الخاص بالتدريب النموذجي بالكامل.

عملاء الشركات

قال الرئيس التنفيذي سام ألتمان إن مليوني مطور يستخدمون المنصة الآن، ونحو 90 في المئة من شركات فورتشن 500 تستخدم أدوات تشات جي بي تي داخلياً، موضحاً أن عدد مستخدمي الأداة قد وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط.

انضم ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت -ممول رئيسي لشركة أوبن آيه آي- إلى ألتمان على المسرح لمناقشة كيفية استمرار شركته في إدخال تقنية جي بي تي في مجموعتها المكونة من 365 أداة، وقال «إنها مختلفة وجديدة للغاية»، مؤكداً «لقد عملت في مجال تطوير وبناء التكنولوجيا منذ ثلاثة عقود من الزمن، ولم أرَ شيئاً كهذا من قبل».

إصدار جديد يواكب الزمن

أخيراً وليس آخراً قال ألتمان إن أوبن إيه آي حرصت على تطوير معلومات أداة الذكاء الاصطناعي الرائعة بحيث يضم معلومات حديثة عن عاملنا تصل إلى حد أبريل 2023، إذ كان التطبيق ينحصر بالمعلومات حتى عام 2021 فقط، لذلك أكدت الشركة أنها تسعى لاستمرار تحديث المعلومات والبيانات لمواكبة الزمن الفعلي.

أيضاً قامت الشركة بتبسيط وسائل الاستخدام للمستخدمين وقالت في بيانها، «لقد سمعنا أيضاً تعليقاتكم حول مدى صعوبة منتقي النماذج، بدءاً من اليوم لن يكون هناك مزيد من التنقل بين النماذج؛ كل ما تحتاج إليه موجود في مكان واحد».