تزدهر سوق الدواء السعودية مدفوعة بتوجه استهلاكي قوي، وخطة حكومية محكمة لتنويع الاقتصاد السعودي (رؤية 2030).

السعودية تجذب مُصنعي الأدوية

جذبت السوق النامية العديد من شركات الأدوية متعددة الجنسيات إما من خلال الاستثمار المباشر أو الشراكة مع الشركات المحلية.. وتشمل هذه الشركات نوفارتيس، وفايزر، وسانوفي، وميرك، وجلاكسو سميث كلاين، وغيرها.

من ناحية أخرى، تزداد شركات الأدوية المحلية توسعاً سواء داخل المملكة العربية السعودية أو في المنطقة، مدعومة بدفعة قوية من الدولة من ناحية، وثقافة استهلاكية تشجع المستهلك السعودي إلى تفضيل المنتج المحلي.

الشركات المحلية

أفالون فارما هي واحدة من شركات الأدوية سعودية المنشأ سريعة النمو، فخلال الأربعة أعوام الماضية لم تقل معدلاتها السنوية في النمو عن 13 في المئة.

أُسست شركة أفالون فارما عام 1998، وكانت حينها تحمل اسم مصنع الشرق الأوسط للمنتجات الكيماوية، وبدأت في تصنيع منتجات المستشفيات محلياً، ووسعت عروضها عبر إضافة منتجات جديدة، واليوم أصبحت واحدة من أسرع شركات الأدوية نمواً في المملكة.

وصلت استثماراتها إلى 400 مليون ريال سعودي (106 ملايين دولار)، وتعتزم الآن استثمار 100 مليون ريال، ما يزيد على 26.6 مليون دولار، على مشاريع أساسية أبرزها تأسيس مصنع رابع لمنتجاتها، وتتخذ بافتتاحه خطوة لبدء تصنيع المنتجات الطبية المعقدة وعالية التقنية مثل أدوية الأورام ومنتجات الحقن العامة.

توزع أفالون فارما منتجاتها في 15 دولة، على رأسها الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، والعراق والأردن وليبيا، ولبنان، واليمن، كما تطمح في فتح أسواق جديدة في المنطقة، إذ تعتزم التوجه بمنتجاتها إلى المغرب وإندونيسيا وماليزيا ومصر، التي يحتل سوق أدويتها المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2023، بقيمة سوقية تبلغ 56.6 مليار دولار، وفقاً للأرقام التي أعلنها هاني خفاجي مدير عام شركة إنفورما ماركتس، خلال مؤتمر فارماكونيكس 2023.