لمواجهة التحديات المناخية والمساهمة في الحد من الأضرار الناجمة عن قطع أشجار الغابات، تتوجه شركة أسترازينيكا نحو تحويل نشرة معلومات المنتج الورقية إلى إلكترونية.

وخلال وجود شركة أسترازينيكا في مؤتمر الأطراف ( كوب 28)، أكدت كبيرة مسؤولي الاستدامة بالشركة، بام تشينغ لـ«CNN الاقتصادية» أن شركة الأدوية الأنجلو سويدية تسعى للتحول الكامل لنشرة الدواء الورقية إلى الإلكترونية بحلول عام 2025.

كيفية استخدام النشرة الإلكترونية

وقالت تشينغ، «بالنسبة لمعظم أنحاء العالم، عادة ما تأتي الأدوية الموصوفة طبياً مع معلومات للمريض، وهو ما نسميه نشرة معلومات المنتج، وعادة ما تكون مطوية ومعبّأة بإحكام، وإذا قمت بفتحها، فيمكن أن تغطي طاولة مطبخك، لذا فإن ما قمنا به هو في الواقع متابعة الانتقال إلى ما نسميه معلومات المريض الرقمية».

وأوضحت تشينغ أن أسترازينيكا كانت من أولى الشركات التي ابتعدت عن النشرات الورقية في اليابان، وقالت إن «جميع أدويتنا في اليابان أصبح معها الآن منشورات رقمية، وهذا أفضل للمرضى لأنه، كما تعلمون، أصبح لدى الجميع هاتف ذكي الآن».

وأوضحت تشينغ أنه في حال عدم تمكن المريض من استخدام الهاتف الذكي لتصفح نشرة الدواء فيمكن لمكان بيع المنتج طباعة النشرة له للتأكد من أن المريض لديه معلومات الدواء الصحيحة.

كما قالت مسؤولة الاستدامة بأسترازينيكا، «نأمل توسيع نطاق هذا عالمياً، فهذا سيمكننا من إنقاذ الأشجار والتخلص من الورق، والتقليل من النفايات وسيكون أفضل للمرضى في المستقبل أيضاً».

أهداف أسترازينيكا وكوب 28

وبالحديث عن أهداف الاستدامة لشركة الدواء العالمية أسترازينيكا أعربت كبيرة مسؤولي الاستدامة في الشركة عن حماسها الشديد بالنيابة عن الشركة وفريقها كون قطاع الصحة أصبح الآن مدرجاً بشكل مباشر على جدول أعمال العمل المناخي، إذ يُخصَّص يوم للصحة ضمن فعاليات كوب 28 لأول مرة في تاريخ مؤتمرات الأطراف المعنية بتغير المناخ.

وقالت، «هذه لحظة فاصلة، نؤمن بالفعل أن تحركات إيجابية ستنتج عن هذا في أسترازينيكا كشركة رائدة في مجال الاستدامة»، أيضاً أكدت تشينغ أنه «في أسترازينيكا، نركز بالفعل على التخفيض المطلق، لقد تعهدنا بتقديم مليار دولار في برنامجنا طموح الكربون الصفري، حيث نهدف إلى الوصول إلى صافي صفر للنطاقين 1 و2 بحلول عام 2026، ما يقلل من انبعاثات النطاقين 1 و2 بنسبة 98%، علاوة على ذلك، بحلول عام 2030، نريد تقليل نطاقنا الثالث بنسبة 50 في المئة، وأن نصل في النهاية إلى مستوى الكربون السلبي بالنسبة لسلسلة القيمة بأكملها».

وبالنسبة لأهداف شركة الدواء في كوب 28 تحديداً، قالت تشينغ إن الشركة لديها ثلاثة أهداف أساسية، ألا وهي، «أولاً رفع مستوى الوعي بالعلاقة بين الصحة والمناخ، ثانياً، مشاركة حلولنا الجريئة والطموحة القابلة للتطوير، وأخيراً، نأمل أن نلهم الآخرين في هذا القطاع وخارجه ليفعلوا الشيء نفسه».

100 مليون شجرة بحلول عام 2030

تعهدت شركة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية أسترازينيكا بزرع نحو 100 مليون شجرة بحلول عام 2030، وعند سؤال مسؤولة الاستدامة بالشركة عن مدى تحقيق هذا الهدف المنشود، قالت تشينغ إن أسترازينيكا قد تعهدت بالفعل «بمبلغ 400 مليون دولار لزراعة 200 مليون شجرة والتأكد من بقائها على قيد الحياة لمدة 30 عاماً».

وتحدثت تشينغ عن ضرورة وجود الغابات ومدى أهميتها لاستمرار الحياة، وقالت «لقد خططنا لزراعة أكثر من 50 مليون شجرة حتى الآن وسيصبح لدينا ما يصل إلى 100 مليون قريباً جداً، لدينا شركاء في القارات الست للتأكد من أننا نقوم بهذا النوع من المبادرات بطريقة قائمة على العلم والأدلة».

شركة أسترازينيكا هي شركة أدوية وتكنولوجيا حيوية متعددة الجنسيات ذات أصول إنجليزية سويدية وهي شركة أدوية عالمية تعتمد على العلم وتركز على المريض، كما توفر الشركة عدة فئات من العلاجات مثل علاج الأورام، وأمراض القلب، والكلى، والأمراض التنفسية، والمناعية.

تبلغ القيمة السوقية لشركة أسترازينيكا أو قيمتها الصافية 197.7 مليار دولار أميركي بنهاية 6 ديسمبر كانون الأول 2023، وانخفضت قيمتها السوقية بنسبة 5.5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفقاً لبيانات ريفينيتيف.