أعلنت شركة سامسونغ رسمياً يوم الأربعاء إطلاق سلسلة هواتفها الذكية الجديدة إس 24 مصحوبة بمميزات متنوعة بدعم من تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تضمنت ثلاثة هواتف وهي إس 24 وإس 24 بلس إلى جانب إس 24 ألترا.

وأوضحت الشركة خلال العرض الرسمي للإطلاق أنها تعاونت مع نظيرتها غوغل لإتاحة أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها (جيميني)، والتي كانت قد أطلقتها خلال شهر ديسمبر كانون الأول الماضي.

آراء الخبراء

واستطلعت «CNN الاقتصادية» آراء عدد من خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذين توافقت توقعاتهم حول قدرات الهواتف الجديدة مع تلك التي تم الكشف عنها في الحدث الذي أُقيم يوم الأربعاء فيما يتعلق بخواص الكاميرا وتحسينات التصوير اللحظية إلى جانب حماية بيانات المُستخدمين.

وأوضح محمد الحارثي، استشاري الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن عام 2023 كان يُعد عام الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن سامسونغ من شأنها الاعتماد كلياً على معالجات كوالكوم سناب دراغون 8 القادرة على التعامل بشكل كبير مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وألمح إلى أن سامسونغ تواجه حزمة من التحديات أبرزها دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على تحليل كم هائل من البيانات ما يؤثر على استهلاك طاقة الهاتف كما تعمل على توافق التطبيقات الجديدة مع احتياجات مستخدمي الهواتف المحمولة إلى جانب توافق تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مع شبكات الجيل الخامس.

ولفت إلى أن سامسونغ من شأنها تقديم تطبيقات جديدة فيما يخص تحسين الصور إلى جانب تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تعمل على تحليل أنماط الصوت والصورة والنص.

وفيما يخص حماية بيانات المستخدمين في ظل تزايد الاتصال بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، أفاد الحارثي بأن التطبيقات المدمجة بالهاتف من شأنها رصد أية تعاملات أو اتصالات غير مرغوب بها على الهاتف، ما يؤدي إلى تفعيل خصائص حماية البيانات والمعلومات ذاتياً.

وفي سياق متصل، أوضح خبير تكنولوجيا المعلومات أحمد قنديل أن خواص الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تقدمها سلسلة هواتف إس 24 من شأنها أن تكون صديقة للمستخدم إذ تعمل على تحليل استخدامات الهاتف الشخصية وتحديد التطبيقات المفضلة.

ولفت قنديل إلى أن الهواتف الجديدة تجمع اللاعبين الكبار في صناعة برمجيات الهواتف الذكية مثل (كوالكوم) إلى جانب أدوات الذكاء الاصطناعي حيث استعانت سامسونغ بأداة شركة غوغل (جيميني) لتقديم منتج ذي جودة عالية.

مواصفات هواتف إس 24 وإس 24 بلس

يأتي هاتف غالاكسي إس 24 الجديد بشاشة عرضها 6.2 بوصة وبطارية بقوة شحن 4000 مللي أمبير بقدرة شحن فائقة السرعة تشحن من صفر في المئة إلى 50 في المئة خلال 30 دقيقة، أما هاتف إس 24 بلس فيأتي بشاشة عرضها 6.7 بوصة وبطارية بقوة 4900 مللي أمبير بشحن فائق السرعة من صفر في المئة إلى 65 في المئة خلال 30 دقيقة.

مواصفات هاتف إس 24 ألترا

ويتميز الهاتفان بتصميمهما من الألومنيوم المُحسن المُدرّع ومزودان بكاميرا بدقة 50 ميغا بيكسل.

مواصفات هاتف إس 24 ألترا

يأتي هاتف إس 24 ألترا بتصميم مميز من التيتانيوم وشاشة عرضها 6.8 بوصة وأربع كاميرات بدقة 200 ميغا بيكسل في المنتصف (زاوية واسعة) إضافة إلى الكاميرا الأولى (فائقة الاتساع) بدقة 12 ميغا بيكسل وكاميرا ثالثة بدقة 50 ميغا بيكسل (5 أضعاف زووم بصري) و10 أضعاف الجودة البصرية بخلاف كاميرا رابعة بزووم بصري يصل إلى ثلاثة أضعاف.

سامسونغ تُطلق سلسلة غالاكسي إس 24 بتقنيات الذكاء الاصطناعي

ويأتي هاتف إس 24 ألترا مزوداً ببطارية قوتها 5000 مللي أمبير بقوة شحن فائقة السرعة من صفر في المئة إلى 65 في المئة خلال 30 دقيقة.

ومن المتوقع أن تُطرح سلسلة هواتف إس 24 الجديدة نهاية شهر كانون الثاني الجاري.

ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي

وكشفت الشركة عن ميزات جديدة للهواتف مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي من ضمنها الترجمة المباشرة التي تعمل على الترجمة الفورية للصوت والنص للغات المختلفة من داخل برنامج مُدمج بالهاتف.

وتدعم الميزة الجديدة نحو 13 لغة، من ضمنها الإنجليزية والألمانية والصينية واليابانية والكورية والفرنسية، كما أنها تُعد آمنة للاستخدام نظراً لأنها تعتمد على أداة الذكاء الاصطناعي المُدمجة بالجهاز، ما يلغي الحاجة لاستخدام برمجيات الطرف الثالث أو الخوادم السحابية، ما يُعزز حماية بيانات المُستخدمين.

ويأتي الهاتف مدعوماً بميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي، من ضمنها محرك (برو فيجوال إنجين) الذي يعمل على تعزيز قدرات تكبير الصور إلى جانب زيادة الوظائف الخاصة به إلى مرحلة ما بعد المعالجة والتي تتضمن مميزات خاصة بتحرير الصور والتي تتضمن إزالة الظلال أو انعكاسات الضوء.

تراجع مبيعات الهواتف الذكية عالمياً

وكشفت بيانات (آي دي سي) انخفاض مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم بما يزيد على ثلاثة في المئة خلال العام الماضي لتصل إلى 1.2 مليار هاتف وسط توقعات بأن تشهد الأسواق انتعاشاً خلال العام الجاري.

وأرجعت تراجع مبيعات الهواتف الذكية إلى ارتفاع أسعار الفائدة على القروض ما أدى إلى تراجع القدرة الشرائية لدى المستهلكين إضافةً إلى التدقيق باتجاهات إنفاقهم.

أبل تزيح سامسونغ عن عرش الهواتف الذكية

وكانت مؤسسة البيانات الدولية (آي دي سي) قد أوضحت في تقرير لها أن شركة أبل الأميركية لتصنيع الهواتف الذكية قد تفوقت في المبيعات على نظيرتها الكورية سامسونغ فيما يخص الهواتف الذكية لأول مرة منذ 12 عاماً خلال عام 2023 إذ استحوذت على نحو خُمس شحنات الهواتف الذكية حول العالم.

وأشارت إلى أن عدد شحنات هواتف أبل عالمياً بلغت نحو 234.6 مليون هاتف، بينما بلغت شحنات سامسونغ نحو 226.6 مليون هاتف خلال عام 2023.

ولفتت المؤسسة إلى أن ثلاث علامات تجارية صينية للهواتف الذكية وهي أوبو وشاومي إضافةً إلى ترانشيون تستحوذ على نحو 19.4 في المئة من سوق الهواتف الذكية حول العالم.