ستصبح التقنيات التي نراها في خوذة الرجل الحديدي -Iron Man- حقيقة عن قريب، بفضل شركة «إكسبانسيو» الأوكرانية لتكنولوجيا العدسات اللاصقة.

«إكسبانسيو» هي شركة تكنولوجيا فائقة متخصصة في تطوير الجيل المقبل من العدسات عبر دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، لتقدم عدسات لاصقة ذكية غير مرئية بلا وزن تقريباً وتعد طبيعية بالنسبة لمرتديها.

وتطور هذه الشركة حالياً أول عدسات لاصقة ذكية في العالم بخصائص متقدمة، بعدما أمنت تمويلاً بلغت قيمته 40 مليون دولار من قبل صندوق «أوبورتيونتي فنتشرز» الآسيوي.

تأسست شركة «إكسبانسيو» في عام 2022 من قِبل العالم الأوكراني فالنتين فولكوف ورجل الأعمال رومان أكسلرود، ويشمل فريق الشركة أكثر من 50 خبيراً من أبرز الجامعات ومراكز البحث العالمية.

ستنشئ الشركة في عدساتها اللاصقة الذكية أجهزة إلكترونية بصرية فائقة الصغر وعالية الكفاءة من خلال جمع أكثر من 20 تقنية حاصلة على براءة اختراع في مجال البصريات والضوئيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي والتفاعل العصبي.

مميزات العدسات اللاصقة الذكية

وفي مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، قال العالم فولكوف «ميزتنا الرئيسية الآن هي القدرة على الوصول إلى ميزات الواقع الاصطناعي؛ فبمجرد وضع العدسة في عينيك سترى صوراً متاحة لك وحدك، وهذه هي أوجه التشابه مع الرجل الحديدي، الكمبيوتر الذي أنشأ صوراً حول شخصية توني ستارك».

وأضاف فولكوف أنه يمكن للعدسة مراقبة صحة مرتديها، قائلاً «تحتوي العدسة أيضاً على ميزة تعرف بالمختبر، تحتوي على مستشعرات تقيس المؤشرات الحيوية مثل مستويات الغلوكوز والتوتر وجفاف العين، بالإضافة إلى قياس درجة حرارة العين وضغطها».

وتفتح المراقبة المستمرة باستخدام هذه التقنية آفاقاً واعدة لأكثر من 800 مليون شخص مصاب بمرض السكري والزرق وأمراض القلب، وفقاً للشركة.

سوق العدسات اللاصقة

وفقاً لدراسة أجراها موقع «غلوبل ماركت إنسايتس»، بلغت قيمة حجم سوق العدسات اللاصقة الذكية نحو 329.5 مليون دولار في عام 2022، ويتوقع أن يظهر معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 15.2 في المئة بين عامي 2023 و2032.

كما تستهدف الشركة سوق العدسات اللاصقة التي بلغت قيمتها نحو 17.14 مليار دولار في عام 2022.

وتضع «إكسبانسيو» نصب أعينها مستخدمي العدسات اللاصقة، وقال فولكوف «حالياً يستعمل أكثر من 300 مليون شخص عدسات لاصقة، وبذلك سيكون أمراً عظيماً لو استطعنا جذب ما نسبته 1 إلى 10 في المئة من هؤلاء».

وتتكون العدسة من مواد بوليمر مرنة معتمدة، وهي مواد نموذجية تستخدمها الشركة لتطوير العدسات اللاصقة، بالطبع مع إضافة بعض المواد الخاصة مثل المكونات غير الإلكترونية.

ويمكن لمرتدي العدسة استخدام البرامج والتطبيقات في الواقع المعزز بما يشمل وضع جميع الشاشات التي يحتاج إليها في أي مكان يريد، وتكبيرها وصولاً إلى أي حجم، وكذلك مشاهدة أي محتوى والتفاعل معه.

وقال فولكوف إن الشركة لديها الآن العديد من النماذج الأولية في مراحل مختلفة من الجهوزية، وبحلول عام 2026 يتوقعون أن يدمجوا كل هذه النماذج الأولية في جهاز واحد سيسمونه العدسة اللاصقة المثالية، مضيفاً «سيكون سعر العدسة نحو 50 دولاراً».