يشهد سناب شات، أحد أكثر التطبيقات رواجاً في العالم العربي، زيادة كبيرة في عدد مستخدمي خدمة الذكاء الاصطناعي الخاصة به، إذ بلغ عدد المستخدمين حتى اليوم أكثر من 200 مليون وتفاعلوا معها أكثر من 20 مليار مرة، ما يجعلها من أكثر خدمات الذكاء الاصطناعي شهرة على الإنترنت اليوم بحسب ما قاله رئيس أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في سناب شات، رونان هاريس.

وتحاول الشركة استخدام الذكاء الاصطناعي في عدد من المجالات المختلفة، فبالإضافة إلى إتاحة برنامج الدردشة الآلية الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي في أبريل نيسان لمستخدمي سناب شات، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في أجزاء أخرى من أعمالها، مثلاً في إنشاء عدسات الواقع المعزز.

أما خلف الكواليس، فيتم استخدام الذكاء الاصطناعي للتأكد من أن إعلانات العملاء أصبحت أقوى وتُحقق نتائج أكبر من أي وقت مضى، ما يسهم في تشغيل محرك التوصيات وجعله أكثر جاذبية للمستخدمين لمنحهم ما يريدون.

ارتفاع في أعداد المستخدمين

وصل عدد المستخدمين في السعودية لأكثر من 90 في المئة من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و34 عاماً، بحسب ما قاله رئيس أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في سناب شات، رونان هاريس في مقابلة مع «CNN الاقتصادية».

وقال «نحن فخورون جداً بالمجتمع الرائع الذي انضم إلى سناب شات في هذه المنطقة، نحن فخورون بوجود دول مثل المملكة العربية السعودية بعدد مستخدمين أكثر من 90% من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و34 عاماً».

وأضاف أن كل مستخدم يدخل إلى تطبيق سناب شات يومياً أكثر من 45 مرة في المتوسط، ويعود السبب برأيه إلى التقارب بين طريقة استخدام التطبيق وقيم العرب بشكل عام، حيث يختلف التطبيق عن المنصات التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي المفتوحة بحيث يحفز الخصوصية والتواصل الحقيقي واليومي بين العائلات والأصدقاء.

وأدى هذا الأمر إلى زيادة سريعة في أعداد المستخدمين ليس فقط في دول الخليج، بل في الدول العربية الأخرى وزيادة في مقدار الوقت الذي يقضونه على المنصة أيضاً ما أدى لإقبال أكبر للمعلنين والشركات ليأتوا ويتواصلوا مع هذا المجتمع من خلال التطبيق.

وقال «تأسس سناب شات ليكون بمثابة ترياق للمنصات التقليدية المفتوحة، ووسائل التواصل الاجتماعي المفتوحة.. لدينا توافق ثقافي مع الدول هنا في الخليج وكما تعلمون، هذا الشعور بأهمية العائلة والأصدقاء، والخصوصية، والأهمية الثقافية، والتأكد من أننا نحترم ذلك وكيف نعمل وندير المنصة».

وخلال النتائج المالية الأخيرة، ارتفعت الإيرادات في 2023 لتصل إلى 4.606 مليار دولار كما ارتفع عدد المستخدمين النشطين يومياً بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 406 ملايين.