توافقاً مع رؤية السعودية 2030 نحو تحقيق أهداف التحول الرقمي في الدولة، أعلنت (خدمات أمازون ويب) التابعة لشركة أمازون، إنشاء منطقة بنية تحتية للحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية.

جاء هذا الإعلان ضمن فاعليات مؤتمر «ليب 24» في نسخته الثالثة في الرياض، وقالت أمازون في بيان إنها ستُطلق منطقة البنية التحتية لخدمات أمازون ويب في السعودية عام 2026. وأضافت أنها تخطط لاستثمار أكثر من 5.3 مليار دولار (نحو 19.88 مليار ريال سعودي) في السعودية، كجزء من التزامها طويل الأمد.

ما هي مناطق أمازون ويب للحوسبة السحابية؟

مناطق الحوسبة السحابية هي مناطق جغرافية منفصلة تستخدمها خدمات أمازون ويب لإيواء بنيتها التحتية، وتُوزع هذه المناطق في مختلف أنحاء العالم حتى يتمكن العملاء من اختيار المنطقة الأقرب إليهم لاستضافة البنية التحتية السحابية الخاصة بهم هناك.

وتعد خدمات أمازون ويب النظام الأساسي السحابي الأكثر شمولاً واعتماداً على نطاق واسع في العالم؛ إذ تقدّم أكثر من 200 خدمة بنية تحتية كاملة الميزات لتكنولوجيا المعلومات من مراكز البيانات حول العالم.

ستتألف منطقة البنية التحتية الجديدة من خدمات أمازون ويب من ثلاث مناطق لتوفير الخدمات السحابية فائقة السرعة وذلك عند إطلاق المشروع في المملكة، بالإضافة إلى 105 مناطق توفّر خدمات موجودة حالياً عبر 33 منطقة جغرافية على مستوى العالم.

تتكون مناطق (خدمات أمازون ويب) من نقاط توفر الخدمات التي تضع البنية التحتية في مواقع جغرافية منفصلة ومتميزة، وتقع مناطق توفر الخدمات بعيداً عن بعضها بعضاً بما يكفي لدعم استمرارية أعمال العملاء، ولكنها قريبة بما يكفي لتوفير زمن وصول منخفض للتطبيقات عالية التوفر التي تستخدم نقاط توافر خدمات متعددة.

تتمتّع كل منطقة أو نقطة توفر للخدمات بقدرة وتبريد وأمان مادي مستقل، كما أنها متصلة عبر شبكات متكررة ذات زمن استجابة قصير وسريع للغاية.

توفّر هذه النقاط من البنى التحتية لخدمات الحوسبة السحابية العديد من الميزات التكنولوجية بما في ذلك، خدمات التحليلات الرقمية، و الذكاء الاصطناعي، والحوسبة، وقاعدة البيانات، وإنترنت الأشياء، والتعلم الآلي، وخدمات الهاتف، المحمول والتخزين، والتقنيات السحابية الأخرى.

وستوفّر منطقة (خدمات أمازون ويب) الجديدة للمطورين والشركات الناشئة ورجال الأعمال والمؤسسات، بالإضافة إلى مؤسسات الرعاية الصحية والتعليم والمنظمات غير الربحية وقطاع الألعاب الرقمية، خيارات أكبر لتشغيل تطبيقاتهم وخدمة المستخدمين النهائيين من مراكز البيانات الموجودة في السعودية.

وستكون النقطة الجديدة التي ستنطلق من المملكة في 2026 هي الثالثة في المنطقة العربية بعد المنطقة المقامة في البحرين في 2019 والثانية التي انطلقت من الإمارات العربية المتحدة في 2022.

هذا الأمر سيمكّن العملاء الذين يرغبون في الاحتفاظ بالمحتوى الخاص بهم داخل الدولة بالقيام بذلك.

وقال براساد كاليانارامان، نائب رئيس خدمات البنية التحتية في (خدمات أمازون ويب)، إن الإعلان عن هذا المشروع «يدعم التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية بأعلى مستويات الأمان والمرونة المتوفرة في البنية التحتية السحابية لـ«خدمات أمازون ويب»، ما يساعد على تلبية الطلب سريع النمو على الخدمات السحابية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط».

تعتمد المؤسسات وكبرى الشركات في السعودية على استخدام خدمات أمازون ويب ضمن ملايين العملاء النشطين الآخرين الذين يستخدمون هذه الخدمات السحابية في أكثر من 190 دولة حول العالم.

تفاعل إيجابي

تفاعلت كبرى الشركات في السعودية مع نبأ مشروع منطقة خدمات أمازون في المنطقة، وأعرب رؤساء الشركات وكبار رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية عن حماسهم الشديد تجاه هذا المشروع الذي سيدعم القطاع التكنولوجي في المنطقة، فضلاً عن النفع الذي سيرجع على مختلف القطاعات وقطاع الأعمال ككل.

وقال براساد كاليانارامان، نائب رئيس خدمات البنية التحتية في (خدمات أمازون ويب)، «الإعلان عن هذا المشروع يدعم التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية بأعلى مستويات الأمان والمرونة المتوفرة في البنية التحتية السحابية لـ(خدمات أمازون ويب)».

كما شارك في التعليق عن أهمية مشروع أمازون والاستثمارات الكبيرة في المملكة، العديد من رؤساء الشركات السعودية مثل المراعي للألبان، ومؤسسة عبداللطيف جميل، وموبايلي، وشركة البحر الأحمر العالمية، وشركة الاتصالات السعودية إس.تي.سي، والمسافر للسياحة وغيرهم.

رؤية السعودية 2030

تشمل استثمارات شركة خدمات الويب من أمازون التي تُقدّر بنحو 5.3 مليار دولار توسيع نطاق برامجها التدريبية والمساعدة على تسريع هدف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية المتمثل في تمكين المرأة من زيادة المشاركة في القوى العاملة.

وللمساعدة على دعم هذا الهدف، تُطلق شركة خدمات أمازون برنامجاً جديداً لتحسين المهارات، «مبادرة مهارات المرأة في شركة خدمات أمازون المملكة العربية السعودية»، بالشراكة مع (سكيل سوفت غلوبال نولدج)، المتخصصة في تنمية المهارات.

ستدرب هذه المبادرة نحو 4000 امرأة على أساسيات الحوسبة السحابية، مجاناً، من خلال الدورات التدريبية في الفصول الدراسية مع متخصصين معتمدين من أمازون، وستقوم خدمات أمازون ويب بإنشاء مركزين جديدين للابتكار وتزويد الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإرشاد الفني والتدريب على تقنيات خدمات أمازون مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وستوفر أمازون أيضاً منحاً لتمويل أبحاث طلاب الدراسات العليا وتوفير اشتراكات مجانية في مركز خدمات أمازون لبناء القدرات لما يصل إلى 4000 فرد يعملون في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنشأة في المملكة العربية السعودية.