أطلقت شركة «فيامو»، التي تتخذ من كندا مقراً لها، خدمة في نيجيريا، تمكن الناس من استخدام هاتف محمول يعمل بالذكاء الاصطناعي دون اتصال بالإنترنت.

وتستخدم «فيامو» هاتفاً تقليدياً للاستفادة من شبكات الهاتف المحمول المحلية لإرسال أوامر أو طلبات للحصول على معلومات عبر رسائل نصية قصيرة أو مكالمات صوتية.

وتعمل الخدمة مثل روبوتات الدردشة الأخرى العاملة بالذكاء الاصطناعي ويمكن أن يستخدمها الأمّيون في ظل إمكانية تشغيلها عن طريق الصوت، فضلاً عن كونها أرخص، إذ تتوفر الخدمة بأقل من عشرة نايرات (عملة نيجيريا).

وذكرت «فيامو» أن الهاتف كان يستهدف المجتمعات الأكثر فقراً والنائية في العالم ويتم العمل على زيادة انتشاره ليشمل باكستان والهند وتنزانيا بعد إطلاقه أولاً في زامبيا.

وتدعم وكالات عاملة في مجال التنمية بالولايات المتحدة وبريطانيا وآخرون «فيامو»، ودخلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في شراكة مع «فيامو» لتوفير المعلومات عن فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض الاستوائية والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة.

سوق الاتصالات في نيجيريا

يقدر حجم سوق الاتصالات النيجيرية بنحو 9.09 مليار دولار أميركي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 11.43 مليار دولار بحلول عام 2029.

وينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.70 في المئة خلال الفترة المتوقعة من العام الجاري حتى 2029.

كما شهد سوق الاتصالات في نيجيريا تحولاً كبيراً على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب المبادرات المختلفة التي اتخذتها الحكومة لتعزيز البنية التحتية للإنترنت والاتصالات، إضافة لنشر شبكات الجيل الخامس.

في فبراير شباط 2023، أفادت مفوضية الاتصالات النيجيرية، أن عدد الاشتراكات النشطة في خطة الاتصالات المتنقلة في البلاد وصل إلى نحو 222.571 مليون في ديسمبر كانون الأول 2022، ما يوضح الطلب على خدمات الهاتف المحمول في نيجيريا.