ينتظر مستخدمو آيفون في جميع أنحاء العالم نظام تشغيل آي.أو.إس الجديد بفارغ الصبر، باعتباره التحديث الأكبر في تاريخ شركة أبل لما يتضمنه من ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وكشفت التسريبات الأخيرة من موقع ماك رومرز أن شركة الهواتف الذكية الأميركية تعمل على تطوير ميزات الذكاء الاصطناعي في النظام الجديد لكي تشمل المساعدة في إنشاء الصور وكتابة المقالات والدردشة.

لكن أبل ترغب في التأكد من وجود شريك يتمتع ببنية تحتية متطورة تسمح بتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية، لذا تجتمع الشركة مع غوغل وبايدو وأوبن إيه آي، من أجل الحصول على الدعم اللازم لإنشاء تقنياتها الجديدة.

الذكاء الاصطناعي في آي.أو.إس 18

تأتي سيري على رأس التحسينات المنتظرة، إذ تهدف أبل لإنشاء المساعد الافتراضي المثالي باستخدام نماذج اللغات الكبيرة من الذكاء الاصطناعي، التي تعمل على دمج كميات هائلة من البيانات، وهي التقنية التي تطورت منها برامج الدردشة الآلية مثل تشات جي بي تي.

ويقول مارك جورمان من بلومبرغ إن إحدى الميزات المحددة التي تعمل شركة أبل على تطويرها هي التفاعل المحسن بين سيري وتطبيق الرسائل، والذي من شأنه أن يسمح لسيري بإكمال الجمل تلقائياً بشكل أكثر فاعلية والإجابة عن الأسئلة المعقدة.

كما ننتظر تطوير قدرة سيري على أتمتة المهام المعقدة، على سبيل المثال، قد يكون المساعد الافتراضي قادراً على التقاط سلسلة من خمس صور، وتحويلها إلى ملف جي آي إف، ثم إرسال الملف الناتج إلى شخص ما، كل ذلك بأمر واحد.

وتشير تسريبات أخرى من موقع ماك رومرز أنه من المحتمل أن يوفر النظام الجديد أيضاً خاصية الكتابة بمساعدة الذكاء الاصطناعي في تطبيقات مثل الملاحظات، والمساعدة على إنشاء القوائم تلقائياً في تطبيق أبل ميوزك.

في غضون ذلك، ما زالت أبل تجري محادثات مع شركة غوغل للحصول على نظام الذكاء الاصطناعي وأداة الدردشة جيميني، فيما تواصل أبل تطوير نظام الدردشة الخاص بها.

ميزات أخرى في النظام الجديد

بالإضافة إلى ميزات الذكاء الاصطناعي يشمل النظام تحديثاً لتسهيل التعامل مع الشاشة الرئيسية والتصميم العام لنظام التشغيل، كما يشاع أن الشركة تخطط لتضمين ميزات جديدة لتطبيق خرائط أبل في التحديث الجديد.

وتخطط أبل لمنح العملاء مزيداً من التحكم في كيفية ترتيب أيقونات تطبيقاتهم، من خلال تحديث شاشة رئيسية أسهل في التعامل والتخصيص، كما قد يضيف التحديث خيار إنشاء مسافات وصفوف وأعمدة فارغة بين أيقونات التطبيق.

وفي ما يتعلق بتطبيق خرائط أبل، تخطط الشركة إلى إضافة إمكانية إدخال مسارات محددة ذاتياً بدلاً من الاقتصار على الخيارات المحددة مسبقاً التي توفرها الشركة، ما يتيح للمستخدمين تحديد الطرق التي يريدون السفر إليها، سواء لأغراض المناظر الطبيعية أو للتعرف على الطريق.

أجهزة محرومة من التحديث

والخبر السيئ بالنسبة لمستخدمي آيفون للإصدارات قبل عام 2018 هو عدم قدرتهم على الحصول على التحديث الجديد بسبب احتواء الأجهزة على رقائق أقل تطوراً ومعالج أبطأ، ما يجعل التحديث مقتصراً على الأجهزة الحديثة.

وكشفت تقرير لصحيفة ديلي ميل، أن الأجهزة التي ستحرم من التحديث الجديد تشمل أيفون 5 إس، و6، و6 بلس، و7، و7 بلس، و8، و8 بلس، وإس آي الجيل الأول، وجميعها تحتاج إلى شريحة إيه 12 بيونيك لكي تتوافق مع النظام الجديد.

يأتي ذلك بينما يستمر التسابق بين شركات التكنولوجيا العالمية لتطوير الذكاء الاصطناعي، وتواجه شركة أبل منافسة قوية من مايكروسوفت وغوغل وأمازون وأوبن إيه آي في هذا الصدد.

ومن المتوقع أن تطلق أبل النظام الجديد في المؤتمر العالمي للمطورين في يونيو حزيران من هذا العام، مع انتظار إعلان خطط الشركة الأميركية العملاقة بخصوص الذكاء الاصطناعي في المستقبل.