كشفت شركة ميتا المالكة لتطبيقات إنستغرام وفيسبوك وثريدز، عن اختبار ميزات جديدة للحد من ابتزاز المراهقين المالي، الأمر الذي انتشر في الآونة الأخيرة بطريقة مثيرة للقلق.

من جهته، قال إنستغرام في الأسبوع الماضي، إنه سيطرح العديد من الميزات الجديدة، مثل طمس الصور المرسلة في رسائل مباشرة وإبلاغ المستخدمين عند التفاعل مع شخص يشارك في الابتزاز المالي، على أن تتيح هذه الخدمات في كل أنحاء العالم قريباً.

وقالت أنتيغون ديفيس، مديرة السلامة العالمية في ميتا، لشبكة CNN إن الابتزاز المالي للمراهقين جريمة مروعة حقاً، خاصة أنها جريمة آخذة في النمو وفقاً لتوثيقات الشركة، وهذا هو أحد الأسباب التي تريد ميتا المضي قدماً لتطوير أدواتها، وحث المستخدمين ليكونوا على دراية بذلك.

ظلت مشاركة الصور غير الأخلاقية مشكلة لسنوات، وتكون عادة بين الأشخاص الذين يسعون للانتقام من ضحايا يعرفونهم شخصياً، لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي قال مؤخراً إنه شهد زيادة في حالات الابتزاز المالي من الغرباء، والتي يبدأها المحتالون في الخارج، وفي بعض الحالات، أدى هذا النوع من الابتزاز إلى الانتحار.

تعتمد أحدث أدوات ميتا على ميزات أمان المراهقين الحالية، بما في ذلك الإعدادات الصارمة التي تمنع المراسلة بين الحسابات التي لا يوجد بينهما أي اتصال أو متابعة، وزيادة إشعارات الأمان وخيار الإبلاغ عن الرسائل المباشرة التي تهدد بمشاركة صور حميمة أو طلبها.

في العام الماضي، تعاونت ميتا مع المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين لتطوير منصة (تيك إت داون) التي تتيح للشباب إنشاء بصمة رقمية فريدة للصور التي يريدون إزالتها من الإنترنت.

يأتي هذا التوجه من ميتا لحماية المراهقين، في الوقت الذي تزداد فيه الآلاف من الدعاوى القضائية ضد شركات التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما ألحقت هذه المنصات الأذى بالمستخدمين الشباب، ووصل الأمر إلى الانتحار أو تسهيل مبيعات الأدوية القاتلة.

كيفية عمل الأدوات الجديدة

قالت ميتا لشبكة CNN إنها ستختبر أولاً ميزة الحماية ضمن رسائل إنستغرام المباشرة.. عند إرسال صورة صريحة، ستطمسها المنصة، وتبلغ المستلم مع تنبيههم بأنهم لا يحتاجون إلى الرد، كما سيسألهم حول رغبتهم في حظر المرسل.

وسيظهر إشعار أيضاً عندما تكتشف المنصة أن المستخدم يريد إرسال صورة من هذا النوع، ما يدفعه إلى إعادة النظر.

ومن المقرر أن تعمل الأداة افتراضياً للمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، على أن يتلقى البالغون أيضاً إشعاراً يشجّعهم على تمكين الأداة.

وقالت الشركة لشبكة CNN إن تقنية ميتا تستخدم التعلم الآلي على الجهاز لتحديد ما إذا كانت الصورة تحتوي على عُري، موضحة أنها تعمل على إيجاد طرق لتحديد الحسابات التي قد تكون متورطة في عمليات احتيال الابتزاز.

(سامانثا ميرفي كيلي – CNN)