أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز أنها تشارك نظام التشغيل الخاص بنظاراتها الافتراضية كويست (Quest) مع صانعي الأجهزة المنافسين، بما في ذلك مايكروسوفت، للمرة الأولى، في إطار سعيها لتوسيع نفوذها على الشبكة الافتراضية الناشئة، وصناعة الواقع المختلط.

وقالت الشركة في منشور على مدونة إن هذه الخطوة ستسمح للشركات الشريكة ببناء النظارات الافتراضية الخاصة بها باستخدام نظام تشغيل ميتا هوريزون ( Meta Horizon OS)، وهو نظام تشغيل يوفر إمكانات مثل التعرف على الإيماءات وعمليات الاتصال وقراءة المشهد، وغيرها من الإمكانيات التي تتيحها نظارتها الافتراضية.

وقالت شركة التواصل الاجتماعي إن الشريكين أسوس ولينوفو ستستخدمان نظام التشغيل لبناء أجهزة مصممة خصيصاً لأنشطة معينة، وتستخدمها ميتا أيضاً لإنشاء إصدار محدود من نظارة الرأس كويست المستوحاة من وحدة تحكم ألعاب إكس بوكس من مايكروسوفت، وفقاً لبيان الشركة.

وتؤكد هذه الخطوة طموح الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ لامتلاك منصة أساسية لتشغيل أجهزة الواقع الافتراضي (VR) والواقع المختلط (MR)، على غرار الطريقة التي أصبحت بها شركة غوغل لاعباً رئيسياً في سوق الهواتف الذكية من خلال جعل نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها أندرويد مفتوح المصدر.

تعد أنظمة تشغيل الواقع الافتراضي أحد المستفيدين من استراتيجية غوغل تلك، حيث إن نظام ميتا هوريزون هو في حد ذاته يعتمد على نظام أندرويد.

في مقطع فيديو تم نشره على حساب زوكربيرغ على إنستغرام، استعرض أمثلة على نظارات الرأس المتخصصة التي قد يصنعها الشركاء مثل جهاز خفيف الوزن مزود بمواد تتخلص من العرق لممارسة الرياضة، وآخر مزود بملمس به مستشعرات للأحاسيس من أجل الألعاب.

بضع سنوات

وقالت ميتا في منشور على مدونتها إن ربابلك أوف جيميرز التابعة لأسوس تعمل على تطوير نظارة رأس للألعاب، وإن لينوفو تعمل على جهاز أم أر للإنتاجية والتعلم والترفيه باستخدام نظام التشغيل هوريزون، وقال زوكربيرغ إن إطلاق هذه الأجهزة قد يستغرق بضع سنوات.

شهدت نظارات الواقع الافتراضي والواقع المختلط حتى الآن اعتماداً محدوداً، معظمه من مجتمع الألعاب وبعض المؤسسات التي تستخدمها للتدريب أو عقد المؤتمرات عن بعد، وميتا هي الشركة الرائدة حالياً في السوق، لكنها بدأت تواجه المزيد من الضغوط في هذا المجال.

دخلت شركة أبل، المنافس منذ فترة طويلة، هذه الفئة في وقت مبكر من هذا العام بنظارة الرأس فيغين برو التي تبلغ قيمتها 3499 دولاراً، في حين تفيد التقارير بأن غوغل تعمل أيضاً على نظام أندرويد الأساسي لأجهزة الواقع الافتراضي والواقع المختلط.

واتهم أندرو بروسورث مدير التكنولوجيا في ميتا في مارس آذار الماضي شركة غوغل بعرض هذا النظام على الشركاء بشروط مقيدة يمكن أن تتسبب في الانقسام.

وألمح زوكربيرغ إلى الخلاف في مقطع الفيديو الخاص به يوم الاثنين، قائلاً إنه يرحب بوجود تطبيقات غوغل بلاي على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ميتا هوريزون، «إذا كانوا مستعدين لذلك».

(رويترز)