تعقد شركة أبل أول مؤتمر لها في عام 2024 تحت اسم «Let Loose» اليوم الثلاثاء، وسط ترقب لإصدارات جديدة من أجهزة آيباد وبعض ملحقاته، بالإضافة إلى مفاجآت محتملة بشأن تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وخلال الفترة الأخيرة، تزايدت التكهنات بشأن ما قد تعلن عنه الشركة في المؤتمر، وكشفت التسريبات عن بعض التوقعات، وفيما يلي أهم ما يمكن أن ننتظره في هذا الحدث.

تكشف أحدث التسريبات الصادرة عن ماك رومرز، عن إصدارات محدَّثة من طرازات آيباد برو وآيباد إير، مع تغيير في موضع الكاميرا وسعة التخزين وتطوير الشحن وتغيير هيكل الآيباد ليصبح ذا حواف نحيفة.

ومن المتوقع أن تنقل أبل الكاميرا الأمامية لجهاز آيباد برو إلى جانب الجهاز بدلاً من الجزء العلوي، لذلك ستكون الكاميرا في وضع مستقيم عندما يكون الجهاز في اتجاه أفقي، وهذا منطقي أكثر بالنسبة لمكالمات الفيديو والتصوير عند استخدام لوحة المفاتيح.

ولأول مرة يصدر آيباد بتقنية أوليد بدلاً من ليد لتحسين جودة الصورة وبحجم شاشة 10.9 بوصة، وآخر 12.9 بوصة، كما تدعم أبل إصدارات آيباد الجديدة بشاحن الطاقة اللاسلكي (ماج سيف)، فضلاً عن سعة تخزينية تصل إلى 4 تيرابايت،

وتشير التوقعات إلى أن هذه الميزات قد تسفر عن زيادة في التكلفة، وبالتالي ارتفاع في أسعار الطرازات الجديدة من آيباد برو وآيباد إير بما يتراوح بين 160 دولاراً و700 دولار.

تحديث قلم أبل ولوحة المفاتيح

بجانب الآيباد، من المنتظر إطلاق بعض الملحقات الجديدة، بما في ذلك إصدار محدث من قلم أبل، وليس من الواضح بعد حجم التغييرات في قلم أبل لكنه من المرجح أن يدعم ردود الفعل اللمسية.

تعني التقنية الجديدة أن المستخدمين سيشعرون بالاهتزازات عند إجراء بعض إجراءات باستخدام القلم، كما تظهر تكهنات بأن أبل ستضيف ميزة الضغط على القلم لأداء مهام معينة.

أما بالنسبة للملحقات الأخرى، فمن المتوقع أيضاً تحديث لوحة مفاتيح «ماجيك كيبورد» بإطار أكثر ثباتاً مصنوعاً من الألومنيوم بدلاً من مادة البولي يوريثين، لمعالجة شكاوى المستخدمين التي تظهر بعد عدة أشهر فقط من الاستخدام.

وبفضل الهيكل المصنوع من الألومنيوم، من المتوقع أن تشبه مجموعة آيباد ولوحة المفاتيح الجديد جهاز ماك بوك إلى حد كبير، سواء من حيث المظهر أو الوظيفة، لكنها قد تكون أكثر تكلفة بسبب المواد المستخدمة في تصنيع الهيكل الجديد.

وتشير التسريبات إلى احتمالية أن يبدأ سعر الطراز الحالي من 299 دولاراً للإصدار مقاس 11 بوصة، على أن تعمل مع طرازي آيباد برو وآيباد إير القادمين، باعتبارهما متشابهين في حجم الشاشة.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

لا توجد توقعات كثيرة حول رقائق المعالجات الجديدة التي ستستخدمها نماذج ‌إيباد برو‌، ولكن هناك احتمالاً بأن تكون هذه هي الأجهزة الأولى المجهزة بشريحة «إم 4» من الجيل التالي التي تركّز على الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، فمن غير الواضح مدى التأثير الذي ستحققه شركة أبل في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي وسط المنافسة الراهنة، لذا سيتعين علينا الانتظار لمدة شهر آخر -في مؤتمر أبل العالمي للمطورين- لمعرفة ما ستعلنه الشركة بشأن هذه التكنولوجيا.

هذا ومن المقرر أن يستمر مؤتمر «Let Loose» عبر الفيديو لمدة 35 دقيقة تقريباً، على أن يبدأ الساعة 2:00 مساءً بتوقيت غرينتش، ويبث على موقع الشركة الرسمي وحسابها على منصة يوتيوب.