كشفت شركة سوني النقاب عن روبوتها الجراحي الجديد الذي يستطيع إجراء عمليات جراحية دقيقة، عارضة في المؤتمر الدولي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) حول الروبوتات والأتمتة في يوكوهاما باليابان عملية أجراها الروبوت على نواة الذرة في شهر مايو آذار.

وظهرت الأداة الروبوتية التي تضمن مقصين صغيرين في مقطع فيديو تخيط بدقة شديدة نواة الذرة بإشراف جراح بشري يوجّه حركات الروبوت باستخدام وحدات تحكم، لتحقيق حركات سلسة تحاكي أيدي الجراح.

يُعدّ هذا النموذج الأول من روبوت سوني الجراحي وقالت شركة الشركة إنها تأمل في استخدام الأداة بمجموعة من العمليات الجراحية الصعبة، في المستشفيات ومواقع الكوارث.

لم تكن العملية على نواة الذرة هي الأولى لروبوت سوني، ففي فبراير 2024، استخدم الروبوت لإجراء عملية على حيوان، حيث استطاع نموذج سوني الأولي إغلاق فتحة بين وعاءين دمويين لدى الحيوان، بقطر صغير يبلغ نحو 0.6 ملم.

تمت العملية بإشراف أطباء وجراحين في جامعة آيتشي الطبية في اليابان دون تدريب مسبق في الإجراءات الجراحية المجهرية باستخدام الروبوت.

وقالت سوني، «للمضي قدماً، تخطط سوني للعمل مع الأقسام الطبية بالجامعات والمؤسسات الطبية لمواصلة تطوير تكنولوجيا المساعدة الجراحية الروبوتية والتحقق من فاعليتها».