يُعَدُّ موسم الحج لعام 2024 من أكثر المواسم التي شهدت تطوراً كبيراً في استخدام التكنولوجيا الحديثة، خاصة الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تحسين تجربة الحجاج وضمان سلامتهم وسهولة أداء المناسك.

ونجحت السعودية بالفترة الأخيرة في توظيف مجموعة كبيرة من التقنيات والبرامج المبتكرة التي أحدثت نقلة نوعية في إدارة هذا الحدث الديني العالمي، الذي يتوافد خلاله ملايين المسلمين من كل حدب وصوب على المملكة.

أحدث وسائل الذكاء الاصطناعي والبرامج المستخدمة في الحج 2024:

الروبوتات الذكية

يتميز حج هذا العام (2024) بوجود «المرشدين الآليين»، حيث تم نشر روبوتات ذكية في الحرم المكي والمناطق المحيطة لتوجيه الحجاج، والإجابة عن استفساراتهم، وتقديم الإرشادات اللازمة بالعديد من اللغات المختلفة، ما يسهل الحركة والانتقال للجنسيات المختلفة في الحرم وحوله.

الذكاء الاصطناعي في الحج 2024

ومن وسائل الذكاء الاصطناعي المميزة أيضاً في حج هذا العام «الروبوتات الطبية»، والتي توفر الخدمات الطبية الأساسية للحجاج، كما تساعد في نقل الحالات الطارئة إلى المستشفيات، وفقاً للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

تطبيقات الهاتف المحمول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي

من أهم هذه البرامج «تطبيقات التوجيه والملاحة»، وتستخدم هذه التطبيقات الذكاء الاصطناعي لتوفير مسارات مثلى للحجاج لتجنب الزحام، في ظل الأعداد الكبيرة في الحج أو في أوقات التزاحم المختلفة لأداء مناسك الحج.

الذكاء الاصطناعي في الحج 2024

كما تبرز «التطبيقات الصحية»، والتي من خلالها يمكن متابعة الحالة الصحية للحجاج وتنبيههم لأي مؤشرات صحية مقلقة، كما توفر هذه التطبيقات إرشادات للحفاظ على الصحة في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

تحليل البيانات الضخمة

قد تكون من أفضل المزايا والخدمات التي استفادت بها السعودية من الذكاء الاصطناعي، هي «إدارة الحشود»، حيث يتم تحليل بيانات الحشود عبر الذكاء الاصطناعي لتوجيه حركة الحجاج ومنع التكدس في نقاط معينة، ما يسهم في تقليل المخاطر، وفقاً لوزارة الحج والعمرة السعودية.

الذكاء الاصطناعي في الحج 2024

وأيضاً «التنبؤ بالازدحام»، فالذكاء الاصطناعي يسهل خطط السير بشكل كبير، فعبر استخدام البيانات التاريخية والنماذج التنبؤية والإرشادية، يمكن توقع أوقات وأماكن الازدحام واتخاذ إجراءات استباقية، لمنع المشكلات المرورية والزحام.

أنظمة التعرف على الوجوه

تكاد تكون «أنظمة التعرف على الوجوه» من الهدايا القيمة للذكاء الاصطناعي خاصة في مثل هذه المناسبات المزدحمة بالملايين من البشر من جنسيات ودول مختلفة.

وتتميز هذه الأنظمة في «الأمن والمراقبة»، إذ تم تركيب كاميرات ذكية تعتمد على تقنيات التعرف على الوجوه لتعزيز الأمن ومراقبة الأماكن العامة ومنع أي نشاطات مشبوهة.

فضلاً عن «تسجيل الدخول»، فهذه التقنية تستخدم حالياً لتسجيل دخول الحجاج إلى الفنادق والأماكن المقدسة، ما يسهم في تسريع هذه العمليات وتوفير الوقت، ومنع المشكلات.

أبرز التقنيات الجديدة في موسم الحج 2024

في موسم الحج عام 2024، اتخذت السعودية خطوات كبيرة نحو إدخال التكنولوجيا لتسهيل تجربة الحجاج. ومن أبرز الابتكارات التي تستخدمها المملكة في الحج 2024، التاكسي الطائر، الطائرات من دون طيار، والهوية الرقمية.

سيتم استخدام التاكسي الطائر لنقل الحجاج من مطار الملك عبد العزيز في جدة إلى الفنادق في مكة، وهذه المركبات الكهربائية تعتمد على تقنية الإقلاع والهبوط العمودي وتساهم في تقليل الازدحام المروري وتحسين تجربة النقل، وفقا لمنصة المعلومات الإسلامية وتلفزيون سما.

كما سيتم استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض طبية، مثل نقل وحدات الدم والعينات المخبرية بين المستشفيات في مشعري منى وعرفات، مما يعزز من سرعة وكفاءة الاستجابة الطبية

وأيضاً، قدمت المملكة خدمة الهوية الرقمية لتسهيل إدارة بيانات الحجاج وتبسيط العمليات المتعلقة بتسجيلهم وتقديم الخدمات لهم خلال فترة الحج.

الذكاء الاصطناعي في الحج 2024

تأثير التكنولوجيا على تجربة الحجاج

أسهمت هذه التقنيات الحديثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة الحجاج بشكل ملحوظ، وذلك من خلال توفير الوقت المستغرق في التنقل والتوجيه والتسجيل، وتحسين سلامة الحجاج عن طريق مراقبة الحالة الصحية ومنع التكدس، بجانب توفير راحة أكبر للحجاج، من الخدمات الإرشادية والطبية المتقدمة، ما يتيح لهم التركيز على أداء مناسك وشعائر الحج بطمأنينة وسهولة.

ويمثل موسم الحج 2024 خطوة كبيرة نحو دمج التكنولوجيا الحديثة في مناسك الحج، ما يُبرز القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة الحجاج وضمان سلامتهم وراحتهم.

ومع استمرار التطورات التكنولوجية، يمكن توقع مزيد من الابتكارات التي ستسهم في جعل مواسم الحج المستقبلية أكثر مرونة وكفاءة.