هل تساءلتم يوماً؛ كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يغيّر قواعد اللعبة في سوق الأسهم؟ هل يمكن لهذه التقنية أن تكون المفتاح لتحقيق أرباح غير مسبوقة؟

في عالم المال والأعمال الذكاء الاصطناعي أصبح سلاحاً قوياً، بما يملكه من قدرة على تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة ودقة، ما يتيح للمستثمرين اتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقة، فيمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الفرص الاستثمارية والتنبؤ باتجاهات السوق، ما يقلل المخاطر ويزيد العوائد.

الذكاء الاصطناعي في الاستثمار.. نظرة عالمية

على الصعيد العالمي، يُعتبر الذكاء الاصطناعي إحدى الأدوات الثورية التي تُحدث تحولاً جذرياً في الأسواق المالية، فشركات التكنولوجيا الكبرى تستثمر مبالغ طائلة في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحليل الأسواق المالية.

وتُستخدم تقنيات التعلم الآلي لتطوير نماذج تنبؤية تساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية مبنية على البيانات التاريخية والاتجاهات الحالية، مثلاً تستخدم صناديق التحوط الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات ضخمة من البيانات في وقت قصير، ما يمكنها من اكتشاف الفرص الاستثمارية قبل أن تدركها السوق.

الذكاء الاصطناعي في الاستثمار.. الإمارات نموذجاً

في المنطقة العربية، تبرز الإمارات بقطاعيها الحكومي والخاص كأبرز الدول الناشطة في استثمارات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ومن بين الشركات التي تتبنى هذه التكنولوجيا شركة «الرمز كوربوريشن»، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بطريقة مشابهة لتقنية ChatGPT، حيث يمكن للمستخدمين طرح أسئلة حول الاستثمارات والمصطلحات المالية وحتى محافظهم الاستثمارية، والحصول على إجابات فورية.

قال هيثم عديمه، الرئيس التنفيذي للخدمات المالية في «الرمز كوربوريشن»، لـCNN الاقتصادية «كنا على علم مبكراً بأن التحديد السريع لحالات استخدام الذكاء الاصطناعي ودمجها في عملياتنا سيكون ذا فائدة كبيرة لنا ولعملائنا، لذا بدأنا في هذا المجال مبكراً، قمنا بتطوير عدد من حالات الاستخدام التجريبية لنرى مدى صعوبة دمج الذكاء الاصطناعي في أعمالنا، وحققنا نجاحاً كبيراً في أول تجربتين قمنا بتنفيذهما، هذا النجاح شجعنا على تشكيل فريق عمل لدراسة حالات استخدام إضافية للذكاء الاصطناعي في شركتنا».

كما أوضح عديمه أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في اختيار الاستثمارات وإنشاء محافظ استثمارية متوافقة مع معايير معينة، كما يقوم بمراقبة الأداء بشكل نشط، ويمكن للمستخدمين طرح أسئلة حول الاستثمارات، والحصول على إجابات فورية، ما يتيح لهم اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

وأضاف عديمه أن دمج الذكاء الاصطناعي في العمليات المالية يوفر ميزة تنافسية قوية، خاصة في الإمارات، حيث يمكن للتكنولوجيا تحليل كميات ضخمة من البيانات وربطها بالأحداث التاريخية واتخاذ قرارات سريعة في ما يتعلق بمحافظ الاستثمار، وأشار إلى أن التحدي الأكبر هو العثور على المواهب التي تجمع بين المعرفة بالأسواق المالية والمهارات التقنية.

التحديات والمخاطر

مع كل الفوائد التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، لا يخلو الأمر من تحديات ومخاوف، فالاعتماد الكلي على الذكاء الاصطناعي قد يقلل من دور الإنسان في اتخاذ القرارات، وهناك مخاوف متزايدة بشأن خصوصية البيانات وأمنها، وفقاً لدراسة يعتقد 71 في المئة من كبار المديرين التنفيذيين في وول ستريت أن الذكاء الاصطناعي قد يقدّم مخاطر أمنية جديدة على البيانات.