عطل عالمي في الإنترنت اليوم الجمعة تسبب في تعطل عمليات عدد من البورصات والبنوك والمطارات عالمياً، منها المطارات الإسبانية والبريطانية والأميركية.

وطلبت هيئة الطيران الأميركية من كل الرحلات الجوية الهبوط بسبب خلل تقني بالحواسيب، بينما أعلنت شركات طيران أميركية كبرى توقف جميع رحلاتها بسبب «مشكلة اتصالات»، فيما أعلن مطار برلين عن تعليق جميع الرحلات حتى الثامنة بتوقيت غرينتش بسبب الأعطال التقنية.

وطال الخلل التقني إسبانيا ومطار برلين الذي أعلن عن تأخير في رحلاته بسبب العطل الفني، بينما أعلنت شركات طيران مثل لوفتهانزا والخطوط الجوية التركية عن تأخر عمليات إصدار تذاكر الطيران والحجز.

.

ما علاقة مايكروسوفت؟

وفي بداية انتشار الخلل، كان قد أبلغ مستخدمو مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم عن انقطاع الخدمة على نطاق واسع، ما أدى إلى هبوط أسهم مايكروسوفت في التداولات الأوروبية.

وبعد أقل من ساعة من إعلان مايكروسوفت أنها أصلحت عطل الخدمات السحابية الذي أثر على عدة شركات للطيران منخفض التكلفة، أوقفت شركات، مثل أمريكان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز وأليجنت إيرلاينز، رحلاتها.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الأمر بوقف إقلاع الرحلات الجوية مرتبطاً بانقطاع سابق للخدمة السحابية من مايكروسوفت.

وتعرضت وسائل إعلام وبنوك وشركات اتصالات في أستراليا لتعطل الخدمة، وقالت الحكومة إن العطل مرتبط على ما يبدو بمشكلة في شركة كراود سترايك العالمية للأمن السيبراني.

وحين اتصلت رويترز بالدعم الفني اليوم الجمعة لشركة كراودسترايك وجدت أن الشركة تركت رسالة هاتفية مسجلة تقول فيها إنها على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل ويندوز مايكروسوفت في ما يتعلق بمستشعرها فالكون دون إشارة إلى أستراليا.

وقالت ميشيل ماكجينيس، منسقة مكتب الأمن السيبراني الوطني الأسترالي في منشور على منصة إكس إنه ليس هناك معلومات تشير إلى أن انقطاع الخدمة مسألة تتعلق بالأمن السيبراني.

تأثر عدد من الصناعات

وأظهر موقع داون ديتكتور المعني بتتبع توفر خدمة الإنترنت وجود انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات.

وقالت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز لوكالة رويترز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

هذا فيما قالت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس اليوم الجمعة إن عملياتها المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات تأثرت نتيجة انقطاع الانترنت قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق الدورة.

وقالت اللجنة المنظمة في بيان، «لجأنا لتفعيل خطط الطوارئ من أجل استمرار عملياتنا».

ولم تكشف اللجنة عن أي تفاصيل تتعلق بكفية تأثر عملياتها.

وفي بريطانيا، أثر العطل على أحد أكبر المنابر الإعلامية، حيث توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر اليوم الجمعة لعدة ساعات قبل عودة خدمة البث مجدداً.

وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على إكس «لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع».

أثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

(رويترز)