في ظل التحديات المتسارعة التي تواجه الحكومات حول العالم، تصدرت قضايا مرونة الحكومات والابتكار قائمة الموضوعات المطروحة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة. إذ جمعت هذه النقاشات، نخبة من الخبراء وصنّاع القرار، وشملت مجالات حيوية مثل الاقتصاد، والتعليم، والاستدامة، والذكاء الاصطناعي، وحتى الفضاء، لتؤكد الدور المتزايد للاتصال الحكومي في تعزيز التنمية المستدامة وتحفيز التقدم العلمي والتكنولوجي.

هذه الموضوعات المتنوعة، ناقشتها (CNN الاقتصادية) مع المشاركين في المنتدى، والذين تنوعت اهتماماتهم ومجالاتهم، لتطول الاقتصاد والتعليم والاستدامة والذكاء الاصطناعي وحتى مجال الفضاء وغيرها من الموضوعات.

الاتصال الحكومي يدعم مجال الفضاء

يقول عدنان الريس، مساعد المدير العام للعمليات الفضائية والاستكشاف في مركز محمد بن راشد للفضاء في مقابلة مع CNN الاقتصادية إن مجال الفضاء تقني وعلمي بحت، والتواصل الحكومي مهم جداً في هذا المجال لتوعية الأجيال والتثقيف.

وتابع قائلاً إن برنامج الإمارات لرواد الفضاء ينشر الرسائل من رواد الفضاء الإماراتيين الذين وصلوا الى العالمية ودخلوا المجال بشكل ملهم وفعال ويمكن للكثيرين الاستفادة من تجاربهم.

الاتصال الحكومي يدعم التعليم

وفي حديث عن تطوير مجال التعليم الذي يعد بوابة بناء مستقبل ناجح، يؤكد ألان سميثسون المؤسس الشريك لـMETAVRSE أن اتباع مناهج تعليمية جديدة تحفز مستقبل الأطفال وتسمح لهم بتحقيق طموحاتهم خاصة مع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية.

أما في ما يخص التعليم في بريطانيا، فيؤكد جون راينفورد الرئيس التنفيذي لـ strawberry fields إن التحديات تتعلق بكيفية دمج الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية للطلاب وأن التعليم لا يزال بحاجة إلى دمج التكنولوجيا مع الناس والتغلب على القلق الذي يصيب الجميع مع تطور الذكاء الاصطناعي، كما أكد أن العادات وكيفية كسبها بشكل سليم هي التي تخلق مستقبلاً مبتكراً.

خبراء اقتصاديون يتحدثون في المنتدى

وفيما ضم المؤتمر مجموعة من الخبراء الاقتصاديين، تحدثت CNN الاقتصادية مع فوميو هاياشي، الخبير الاقتصادي، عن توقعات أسعار الفائدة، وأكد أن الوضع يعتمد على البلد وأنه بالنسبة للولايات المتحدة، فقد رفعت أسعار الفائدة على مدى السنوات الماضية.

وتابع قائلاً إن اليابان لم ترفع أسعار الفائدة بشكل مستمر، ولامست تلك الأسعار الصفر على مدى عقود، ولذلك يتم البحث عن فرصة لرفع هذه الأسعار حسب قوله، أما ما يخص تحويلات الدولار فقد أراد الناس التحول من الين إلى الدولار لذا فإن تأثير تباين السياسة النقدية بين الدول ظهر بشكل أساسي في سعر الصرف، والذي يؤثر بدوره على الصادرات والواردات والتضخم وما إلى ذلك، لكن التأثير الأوضح يظهر في سعر الصرف، على الأقل بالنسبة لليابان.