شهر رمضان أحد المواسم التلفزيونية المفضّلة للأسر العربية، وبالطبع أحد المواسم المنتظرة للمعلنين ووكالات الإعلانات.

لكن هل فقدت إعلانات رمضان بريقها هذا العام؟

«CNN الاقتصادية» تجيب بالأرقام.

لك أن تتخيل أن أكثر من 100 مليون مشاهد يتابع السلع والخدمات المختلفة في إعلانات يُستخدم في إنتاجها أحدث التقنيات البصرية، تماماً مثل المستخدمة في الأفلام والمسلسلات.

ولا يقتصر الأمر على الأجهزة المرئية فقط، بل امتد ليشمل البرامج والمسلسلات الإذاعية، والتي تمثّل حالة من الحنين للماضي أو العصر الذهبي، كما يُطلق عليه البعض، قبل انتشار أجهزة التلفاز.

وحدة قياس الإعلان على التلفاز والراديو

تتخلل الفواصل الإعلانية البرامج أو الأعمال الدرامية، أو ما يُطلق عليها «السبوت» الإعلاني، الذي تصل مدته إلى 30 ثانية بحد أقصى، وتتحدد قيمته حسب جماهيرية المحتوى سواء مسلسل أو برنامج، وحسب توقيت عرضه.

أما الفترة التي تسبق آذان المغرب، والتي لا تتعدى العشر دقائق، فهي مُسعرة بشكل منفرد.

تُسعر إعلانات الإذاعة حسب البرنامج، إضافة إلى ساعات الذروة المرورية، فمثلاً يصل أقصى سعر إجمالي لباقة الإعلان الواحد على شبكة «راديو النيل» المصرية إلى 1.4 مليون جنيه (نحو 45 ألف دولار) هذا العام، بينما يصل إجمالي عدد الفواصل إلى 480 فاصلاً.

وكان أقصى سعر لباقات الإعلانات على الإذاعة المسموعة العام الماضي 1.2 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي عدد الفواصل للبرنامج الواحد أو المسلسل الإذاعي خلال اليوم نحو 16 «سبوت».

باقات إعلانات فواصل المسلسلات والبرامج

وبحسب قائمة أسعار فواصل إعلانات شهر رمضان 2023 في مصر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وذراعها الإعلانية «POD»، والتي حصلت «CNN الاقتصادية» على نسخة منها لمجموعة قنوات «ON»، تدور أثمان الفواصل الإعلانية للمسلسلات بين 400 ألف و750 ألف جنيه (حوالي 13 ألفاً إلى 24 ألف دولار)، بينما كانت في العام الماضي من 300 ألف إلى مليون جنيه للفاصل الواحد، فيما بلغ سعر باقة المدفع، لوقت الإفطار، لمجموعة القنوات التابعة للوكالة الإعلانية ثلاثة ملايين جنيه للفاصل الواحد والبالغ زمنه عشر ثوانٍ.

ووصل سعر الفاصل الإعلامي الواحد للبرامج لهذا العام 300 ألف جنيه، وهو السعر المماثل لباقة فواصل البرامج للعام الماضي.

وبحسب القائمة السعرية، تبلغ أسعار الفواصل الإعلانية الخاصة بالمسلسلات على قناة «إم بي سي مصر» 700 ألف جنيه للعام الجاري مقابل 550 ألف جنيه في شهر رمضان العام الماضي، بينما استقرت قيمة الفواصل الإعلانية للبرامج هذا العام عند 750 ألف جنيه، مقارنة مع 550 إلى 600 ألف جنيه للفاصل الواحد العام الماضي.