دعا محمد صلاح قائد منتخب مصر لكرة القدم ومهاجم ليفربول الإنجليزي إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة على الفور، وذلك في أول رد فعل من أحد أكثر اللاعبين العرب والمسلمين تأثيراً وشهرة في العالم.

ونشر صلاح مقطع فيديو قصير في حسابه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقاً) وهو يطالب بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة فوراً، ويدعو قادة العالم للتضافر لوقف «المزيد من المذابح ضد الأبرياء».

وقال صلاح «ليس من السهل دوماً الحديث في أوقات مثل هذه، وقع الكثير من العنف والكثير من المآسي والوحشية».

وتابع «جميع الأرواح مقدسة، ويجب حمايتها…الأمر الواضح الآن هو أنه يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة على الفور».

واختتم صلاح كلمته المقتضبة بمناشدة زعماء العالم للتضافر بهدف الحيلولة دون وقوع المزيد من «المذابح بحق الأبرياء».

ومنذ بدء الصراع بين إسرائيل وغزة، يتعرض صلاح لضغوط شديدة من محبيه ومنتقديه على حد سواء لكي يتحدث عن الأمر، وقوبل صمته عن الحديث في هذا الشأن بردود فعل تراوحت بين الهجوم عليه والدفاع عنه.

ومنذ نشره حتى لحظة كتابة هذا التقرير، حقق مقطع الفيديو أكثر من59 مليون مشاهدة.

وكان الهلال الأحمر المصري قد كشف قبل عدة أيام عن تبرع صلاح لمساعدة سكان قطاع غزة دون الكشف عن قيمة التبرع.

المساعدات عالقة عند معبر رفح

في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، قالت هبة راشد من مؤسسة (مرسال) للأعمال الخيرية، إن هناك نحو 106 شاحنات تحمل أطناناً من المساعدات الإنسانية لسكان غزة تقف عند معبر رفح الحدودي بانتظار أن يُسمح لها بالدخول.

وحذَّرت راشد من أن التعنت الإسرائيلي في فتح المعبر يهدد بانتهاء صلاحية الأدوية المرسلة لسكان القطاع.

لكن الرئيس الأميركي جو بايدن قال للصحفيين مساء يوم الأربعاء، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وافق على فتح معبر رفح للسماح بعبور نحو 20 شاحنة مساعدات إلى القطاع.

واستقبلت مصر منذ الخميس الماضي آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية من الدول، من بينها الأردن وتركيا وقطر والإمارات، بالإضافة إلى معدات طبية من منظمة الصحة العالمية تغطي احتياجات 300 ألف شخص في قطاع غزة؛ لكن المساعدات تتكدس على الجانب المصري من معبر رفح حتى الآن؛ إذ جعل القصف الإسرائيلي العبور إلى الجانب الفلسطيني للمعبر أمراً غير ممكن.