وقَّعت شركة «الاتحاد للقطارات»، وهي مطوِّر ومشغِّل شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، اتفاقية شراكة استراتيجية مع «دي إتش إل غلوبال فورواردينغ» لتأسيس شركة مشتركة تتولَّى استخدام «قطار الاتحاد» وسيلة نقل رئيسية لعمليات «دي إتش إل غلوبال فورواردينغ» في الإمارات، وفقاً لمكتب أبوظبي الإعلامي.

وأبرمت الاتفاقية على هامش «معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023» المنعقِد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك».

.

وتمكِّن هذه الاتفاقية «دي إتش إل غلوبال فورواردينغ» من اعتماد السكك الحديدية وسيلة نقل رئيسية لتوزيع البضائع في جميع أنحاء الإمارات؛ لأنها تربط بين أهم المراكز التجارية والصناعية هناك.

وستعمل الشركة الجديدة على تعزيز خدمات الشحن المستدام في الإمارات من خلال شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، وستسهم الاتفاقية في تعزيز حركة التجارة والخدمات اللوجستية في الإمارات، إضافة إلى تولِّي دور رئيسي لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها ومسؤوليتها البيئية.

وستحقِّق هذه الاتفاقية الطموحة التي تمتد 20 عاماً جملة من الفوائد للشركات، إلى جانب تحسين الاستخدام الأمثل للوقت والموارد، وتقليل التكاليف وإدارة الأصول بكفاءة أعلى، وستعزِّز الشراكة الخدمات اللوجستية الشاملة وخدمات سلسلة التوريد للعملاء، وستوفِّر خدمات «دي إتش إل» للشحن بالسكك الحديدية بديلاً صديقاً للبيئة وآمناً وموثوقاً به لنقل البضائع.

تُعدُّ السكك الحديدية من أكثر وسائل النقل استدامة، وتحرص شركة الاتحاد للقطارات على الإسهام في تحقيق أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، إذ سيؤدي الاعتماد على شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية لنقل البضائع إلى خفض الانبعاثات الكربونية لقطاع النقل البري في الإمارات بنحو 21 في المئة بحلول عام 2050؛ فكلُّ رحلة بالقطار تغني عن تسيير 300 شاحنة على الطرق.

تلك الشراكة بين الاتحاد للقطارات و«دي إتش إل غلوبال فورواردينغ» هي إحدى أكبر اتفاقيات التعاون في قطاع النقل، وتبرز التزام الطرفين بدعم أجندة الاستدامة في الإمارات.