تسعى «نيوكاسل» الواقعة في شمال شرق المملكة المتحدة، لوضع اسمها على الخريطة السياحية في بريطانيا من خلال حجز حصة لها من عدد السياح الذين عادة ما يقصدون لندن وينطلقون منها إلى مختلف أنحاء المملكة المتحدة.

تشكل بريطانيا وجهة مهمة للعرب خصوصاً القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يقصدونها صيفاً هرباً من ارتفاع الحرارة المعتاد، ويمتلك كثير منهم منازل وشققاً.

يتوقع أن يبلغ عدد الزوار الخليجيين الى المملكة المتحدة نحو 993 ألفاً نهاية عام 2023. ووصل عدد الزوار الخليجيين بين يناير وسبتمبر 2022 إلى نحو 586 ألفاً، أنفقوا نحو 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.89 مليار دولار)، وذلك وفق استطلاع للمسافرين الدوليين.

تبعد نيوكاسل نحو ساعة وعشر دقائق عن العاصمة البريطانية، وهي موطن «الماكبايس»، فريق كرة القدم المحلي وأحد أهم الفرق الإنجليزية.

أصبح الفريق والنادي محط أنظار العرب بعد أن استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي عليه عام 2021، وبدأت بعدها الاستثمارات في تطوير فنادق 5 نجوم ونشطت الرحلات المباشرة من دول الخليج إلى نيوكاسل.

رافقت «CNN الاقتصادية» مجموعة من الصحفيين إلى نيوكاسل تلبية لدعوة «ويجو» شركة تكنولوجيا تعمل في قطاع السياحة والسفر و«NewcastleGatesHead Initiative» المعنية بجذب السياح الى نيوكاسل وحولها.

تستغرق الرحلة من مطار دبي الدولي إلى نيوكاسل نحو 8 ساعات، ترحب بك بطبيعتها الساحرة وشواطئها الخلابة.

IMG_0925

يخطف التنوع العمراني والمزج الرشيق بين المباني التراثية التي تتوزع في مختلف أنحاء المدينة الأنظار، سرعان ما تشعر خلال تجولك في شوارعها باعتزاز أبنائها بتاريخها وإرثها الثقافي.

من الحقبة الرومانية التي ما زالت آثارها حاضرة إلى غزو «الفايكنغ» للمنطقة والحروب التي خاضوها مروراً بقصص القديسين وبناء القلاع حتى تصوير أشهر الأفلام السينمائية في معالمها الأثرية، تدفعك لاكتشاف أسرارها.

تتميز نيوكاسل بمتحف ضخم يمتد مئات الأمتار في الهواء الطلق يحمل اسم «بيميش» ويقع في «دورهام» يروي تاريخ المدينة ابتداء من عام 1820 حتى خمسينيات القرن الماضي.

في «دورهام» أيضاً تلفت «كاتدرائية دورهام» الأنظار ببنائها المهيب الذي يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر، ويؤوي رفات القديس كوثبرت أحد أبرز رجال الدين في «نورثومبريا».

ولعل أبرز القلاع التاريخية في المدينة هي قلعة «ألنويك» التي بنيت في 1309 في الفترة «النورمندية»، وترتبط بعائلة بيرسي التي تسكنها منذ 700 عام حتى اليوم.

صورت داخلها العديد من الأفلام السينمائية مثل «هاري بوتر» و«داون تاون آبي» وأخيراً فيلم «Transformers: The Last Knight».

IMG_1651

تقع نيوكاسل وسط طبيعة رائعة تحيط بها التلال والسهول الخضراء، ما يجعلها ملاذاً لكل من يبحث عن الاسترخاء وسط الطبيعة الخلابة، يمكن حجز غرفة في أحد الفنادق الريفية التي كانت في الماضي قصوراً أو قلاعاً.

وحظى مراسل “CNN الاقتصادية” بإقامة يومين في فندق «Jesmond Dene House» الذي يحاكي بتصميمه وأسلوبه الحياة الريفية البريطانية الراقية التي طالما استمتعت بمراقبة أدق تفاصيلها في الأفلام.

ويمكن أيضاً البقاء في Matfen Hall الذي يقع وسط ملاعب الجولف وهضاب وسهول ريفية مذهلة بجمالها.

لعشاق التسوق حصة كبيرة من السياحة في نيوكاسل، حيث تتوفر في المدينة المراكز التجارية والمحلات العالمية والماركات المعروفة مثل «Fenwick»، يوفر المتجر الشهير عروضاً كثيرة لأهم الماركات العالمية وتجربة استثنائية تسمى بـ«التسوق الخاص» يمكن للمتسوق من خلالها الجلوس والاسترخاء في غرفة خاصة، بينما يقوم أحد العاملين في «Fenwick» بعرض ما يناسبه من الأزياء.

IMG_1716

ولا بد من تناول الطبق البريطاني الشعبي الشهير Fish &Chips كما يمكن الاستمتاع باختيارات عدد كبير من المطاعم المنتشرة في المدينة وضواحيها وتقدم أطباقاً من مختلف أنحاء العالم.

ينصح بزيارة بريطانيا عموماً ونيوكاسل خصوصاً في فترة الصيف حيث الأجواء معتدلة ودافئة على الرغم من أن الشمس قد تغرب بوقت متأخر أكثر مما اعتدناه في منطقتنا العربية.

تحاول نيوكاسل استقطاب المزيد من السياح الخليجيين الذين ينفقون أكثر بثلاث مرات من السياح الآخرين، بحسب ما أوضح إيان توماس مدير الوجهات في «مبادرة نيوكاسل غايتسهيد».

وقال إن «المدينة تسعى لزيادة حصتها في سياحة بريطانيا التي تشكل 9% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، أي ما يعادل 61.73 مليار دولار»، وتوقع أن تزيد حصة نيوكاسل السياحية وخصوصاً الخليجية منها بشكل كبير خلال السنتين المقبلتين.