الرحلات البحرية من القطاعات الرئيسية لأنشطة السياحة والسفر والترفيه، ولها حضور قوي في مناطق مختلفة حول العالم، إذ تجوب البواخر البحار والمحيطات لترسو في موانئ أجمل المدن وأكثرها سحراً.

بلغ إجمالي قيمة صناعة الرحلات البحرية في أنحاء العالم عام 2021 أكثر من 23.8 مليار دولار، بزيادة 8.19 في المئة مقارنة مع 2020، بحسب تقرير «كروز ماركت وتش».

وعلى الرغم من تأثير جائحة كورونا على القطاع، توقعت «الرابطة الدولية لخطوط الرحلات البحرية» ألا تعود أعداد الركاب إلى مستويات ما قبل الوباء فحسب، بل ستتجاوزها بنهاية 2023.

ووفقاً لقائمة طلبات السفن السياحية الخاصة بالسفن العابرة للمحيطات، فإن ما يقرب من 40 سفينة جديدة ستنضم للسفن السياحية هذا العام وحده، مع أكثر من 75 سفينة تحت الطلب حتى عام 2027.

أما في الشرق الأوسط والخليج، فيشهد قطاع الرحلات البحرية السياحية نهضة مع تسجيله عام 2021 أعلى نسبة نمو لحجم الركاب بزيادة بلغت نحو 169 في المئة عن 2019، وذلك بحسب تقرير الرابطة الدولية لخطوط الرحلات البحرية.

تنشط السعودية في تطوير الاستثمارات في هذا المجال بعدما أطلقت «كروز سعودي» (Cruise Saudi) في 2021 لتطوير البنية التحتية والخدمات المطلوبة لتوسيع نطاق سوق الرحلات البحرية الكاملة في السعودية.

وتعد الشركة مسؤولة عن تطوير وتشغيل الموانئ في الوجهات السعودية الرئيسية، إضافة إلى توسيع نطاق خدمات الرحلات البحرية.

«كروز سعودي» شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة – صندوق الثروة السيادي في المملكة – ومقرها جدة، وتعمل جنباً إلى جنب مع الوزارات والهيئات التنظيمية لبناء نظام الرحلات البحرية والبرية بهدف جعل السعودية وجهة عالمية رائدة للرحلات البحرية.

وأكملت الشركة موسمين ناجحين حتى الآن، حيث استقبلت أكثر من 50 ألف مسافر وخمسة خطوط رحلات بحرية دولية رئيسية؛ وتهدف في المستقبل إلى جذب المزيد من خطوط الرحلات البحرية و1.3 مليون مسافر بحلول عام 2035.

وبحسب مشهور باعشتن، مدير تطوير الوجهات السياحية في «كروز السعودية»، تقوم الشركة بالتوسّع بميناء على ساحل البحر الأحمر نظراً لقدرته الاستيعابية الضخمة للسفن.

كما تستقبل السعودية اليوم أربع شركات سفر بحرية، وسيصل عددها إلى سبع شركات عام 2024.

وتسعى دبي بدورها لاستقطاب السفن البحرية السياحية، كما أشار عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لدائرة السياحة والتسوق التجاري في دبي، عبر تحويلها من أوروبا إلى دبي خلال فصل الشتاء.

وتضم دبي ما يزيد على 13 ألف رصيف يتميّز معظمها بالقدرة على استيعاب اليخوت الفاخرة والضخمة، كما تضم 15 مرسى لتطوير السياحة البحرية.

وتشجع موانىء أبوظبي أنشطة الرحلات البحرية، ونجحت في زيادة عدد الرحلات المارة بها ورفع عدد الركاب.

وشهد هذا القطاع نمواً استثنائياً مقارنة بالعام الفائت، حيث بلغ عدد الركاب أكثر من 700 ألف زائر، وصلوا على متن 184 سفينة سياحية في موسم 2023/2022، مقارنة بنحو 177 ألفا و639 زائراً في موسم 2022/2021، وصلوا على متن 130 سفينة سياحية.

ويعكس هذا النمو جهود أبوظبي لإنعاش قطاع السياحة البحرية بعد التعافي من الجائحة.