أعلنت وزارة النقل المصرية عن إجراءات جديدة لجذب سياحة اليخوت في مصر للاستفادة من سياحة اليخوت الرائدة في المنطقة.

فقد سجّل عام 2021 أعلى نسبة نمو لعدد ركاب اليخوت بزيادة بلغت نحو 169 في المئة على 2019، وذلك بحسب تقرير الرابطة الدولية لخطوط الرحلات البحرية.

تتضمّن هذه الإجراءات إصدار الموافقة الواحدة على برنامج زيارة اليخوت السياحية عن طريق نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية، تستغرق 30 دقيقة فقط في حين كان الأمر يتطلب من 15 إلى 30 يوماً.

.

ومن بين الإجراءات أيضا السماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أي ميناء أو مارينا سياحي، دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول ومنح السائحين الأجانب الوافدين لمصر على متن اليخوت السياحية الأجنبية إقامة سياحية لمدة 3 شهور، بدلاً من شهر.

ومن أجل تبسيط وتسريع الإجراءات عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ السياحية، التي تقع على سواحل مصر، تم إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية

وهي عبارة عن موقع إلكتروني يستطيع من خلاله مالك اليخت أو من ينوب عنه إدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة، وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه، وبرنامج الرحلة بالكامل. وفي موقع النافذة الرقمية رابط الكتروني لليخوت الأجنبية للمواقع الرسمية لكل من إدارة الجوازات والهجرة والجنسية، للحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول الركاب.

هذا إضافة الى إصدار كود موّحد لإنشاء وتشغيل المراين والموانئ بمصر ليكون دليل لجميع المتعاملينيتضمن: مواصفات الأرصفة، والطاقات الاستيعابية، والخدمات المقدمة، وقنوات الاتصال بالموانئ، وبيان بالإجراءات والموافقات الواجب اتخاذها وغيرها من المعلومات.

أخيراً، لتلافي مشكلة تضارب الرسوم الخاصة باليخوت الأجنبية‘ تم تحديد تعرفة موّحدة للرسوم على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية التابعة لوزارة النقل بالدولار الأميركي.