مع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ « كوب 28» ومعرض دبي للطيران، تحرص شركة «رولز رويس» على المشاركة بفاعلية في هذين الحدثين من خلال تقديم أحدث التقنيات والحلول المستدامة في قطاعي الدفاع والطيران.

ففي مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، تحدث جون كيلي رئيس «رولز رويس» للشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا عن خطط الشركة، وأبرزها تشغيل أول رحلة لشركة طيران دولية عبر المحيط الأطلسي تعمل بوقود مستدام 100 بالمئة، ما سيغير قواعد اللعبة من حيث الثقة واستخدام وقود الطيران المستدام الذي سيقلل كثيراً من الانبعاثات في الصناعة.

وقال كيلي إن محركات «رولز رويس» ستشغل طائرات المستقبل خلال معرض دبي للطيران كما ستحلق منتجات الشركة الدفاعية من خلال العمل مع مصنعين كشركتي «بوينغ» و «إيرباص»، وستعرض سيارات الأجرة الطائرة ومركبات التنقل الحضرية المزودة بمحركات «رولز رويس» والتي يتوقع وصولها إلى السوق في مدن مثل دبي وأبوظبي خلال 3 إلى 5 سنوات.

كما أعلنت «رولز رويس» عن تقنية جديدة وهي نموذج جديد للمحرك النفاث «ألترافان» تم اختباره مؤخراً في المملكة المتحدة باستخدام وقود طيران مستدام 100 في المئة لإجراء هذا الاختبار، وتهدف هذه التقنية إلى تقليل حرق الوقود بنسبة 25 في المئة مقارنةً بالمحركات الأولى التي طرحتها الشركة في السوق.

أما العنصر الآخر الذي تجلبه هذه التقنية فهو أنه يمكن أيضاً تعديلها لتناسب منتجات «رولز رويس» الحالية، وبذلك سيتمكن عملاء الشركة مثل طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية القطرية من زيادة الكفاءة والثقة أكثر من أي وقت مضى من خلال إعادة هذه التقنيات الجديدة إلى تلك المحركات.

أما فيما يتعلق بالوقود المستدام، فأشار كيلي إلى أن وقود الطيران المستدام ليس سوى مرحلة انتقالية إلى حلول أخرى أكثر فاعلية كالوقود المستدام المصنع من الطاقة النووية بانبعاثات كربونية صفرية.

نبذة عن «رولز رويس»

استندت «رولز رويس» في نشأتها إلى الأنشطة الميكانيكية والكهربائية التي أسسها هنري رويس عام 1884، وصنع رويس أولى سياراته عام 1904، وفي مايو أيار من ذلك العام التقى مع تشارلز رولز الذي كانت تصنع شركته سيارات في لندن، وتشكلت «رولز رويس» في مارس آذار من عام 1906.

ومع بداية الحرب العالمية الأولى صممت «رولز رويس» أول محركاتها للطائرات وكان نحو نصف محركات الطائرات التي استخدمت من قبل الحلفاء خلال الحرب من صنع «رولز رويس».

وفي عام 2022 حققت الشركة إيرادات قدرها 16.38 مليار دولار أميركي، بزيادة على إيرادات عام 2021 التي بلغت 15.14 مليار دولار أميركي.