تعتزم شركة «رابيت موبيليتي» التوسع في شمال إفريقيا العام المقبل، إضافةً إلى زيادة عدد المركبات الخاصة بها بالسوق المصرية، كما تعمل على إنهاء الإجراءات الحكومية اللازمة لترخيص مركباتها وإدخال وسائل نقل كهربائية جديدة، وتكثيف وجودها بالمدن والأماكن السياحية المصرية.

وأوضح كمال السويني، الشريك المؤسس للشركة، أن مركبات «رابيت» أسهمت في توفير نحو 85 ألف لتر بنزين، ما يعادل من 55 إلى 60 ألف كيلوغرام من الانبعاثات الكربونية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، مبيناً أن الشركة تعتزم التوسع في المغرب بحلول أبريل نيسان من العام المقبل.

وغزا اختيار السوق المغربي إلى كونه أحد الأسواق «البِكر» في إفريقيا التي لم تُكدس بعد بالشركات التي تقدم خدمات التنقل بالمركبات الكهربائية، مشيراً إلى أن الشركة تبحث التوسع بعدد من المناطق السياحية داخل الحدود المصرية، ومنها دهب وطابا وشرم الشيخ.

وتابع السويني أن عملاء الشركة بإمكانهم استئجار المركبات الكهربائية عبر تطبيق «رابيت موبيليتي» على الهواتف الذكية ومن ثم استلامها من أقرب نقطة لهم.

وأضاف أن أحد ملامح استراتيجية الشركة للمتبقي من العام الحالي والعام المقبل هي إقامة شراكات مع الحكومة المصرية بهدف الحضور بالمناطق السياحية بالدولة إلى جانب زيادة عدد المركبات بأسطول الشركة.

وأوضح أن الشركة تعمل مع وزارة النقل منذ تسعة أشهر على استخراج التراخيص اللازمة للعمل بشكل رسمي في الشوارع المصرية، لتصبح الأولى بقطاع النقل الجزئي في قارة إفريقيا، إلى جانب منح المركبات الكهربائية اللوحات المرورية اللازمة وتحديد العدد المناسب لكل منطقة، مضيفاً أن المباحثات في مراحلها النهائية وأن التراخيص ستصدُر بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن الدراسات التي أجرتها الشركة أوضحت أن السوق المصرية بإمكانها استيعاب من 20 إلى 25 ألف «سكوتر» ودراجة هوائية كهربائية، كما أن «رابيت موبيليتي» تعتزم زيادة حجم الأسطول الخاص بها إلى 100 ألف مركبة في القارة السمراء خلال الفترة القادمة.

وعن اختيار التوسع بالسوق الإفريقية عوضاً عن السوق الخليجية، فقد عزا ذلك إلى افتقارها لخدمات النقل الجزئي ما يسهم في تقليل نفقات الشركة التسويقية، ما يساعد بدوره على التوسع وتحقيق المزيد من الأرباح.

تأسست «رابيت موبيليتي» عام 2020، وتعمل على تقديم خدمات تأجير «السكوتر» والدراجات الكهربائية من خلال التطبيق الخاص بالشركة، وتعمل في سبع محافظات مصرية ولها قرابة 350 ألف عميل بالسوق المصرية.