أسبوعان ونصف الأسبوع هي الفترة اللازمة لبناء يخت «ساكسدور 400 جي تي» وتجهيزه من الألف للياء، وبفضل الإنتاج الغزير تتضاعفإيرادات شركة اليخوت الفنلندية عاماً تلو الآخر.

وتسمح هذه الفترة القصيرة للشركة بإنتاج قواربها على نطاق واسع في أحواضها الواقعة بشمال شرقي بولندا بالقرب من الحدود مع كالينينغراد الروسية.. وتصمم الرسوم في هلسنكي وينفذها نحو 500 عامل ومهندس في مدينة أيلك.

و«ساكسدور 400 جي تي» الذي يبلغ طوله نحو 13 متراً هو يخت للاستخدام اليومي ومزود بمحركين خارجيين بقدرة 300 حصان لكل منهما وأهم ما يميزه وجود كابينة للراحة وإمكانية فتح جانبيه ليصل عرضه إلى نحو سبعة أمتار، ما يؤدي إلى زيادة مساحة المعيشة، وهي مساحة نادرة في هذه الفئة من القوارب.

وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة أيرنا روسي خلال لقاء مع «CNN الاقتصادية» في مدينة كان الفرنسية إن «فلسفة ساكسدور لليخوت تتلخص في إنتاج اليخوت بكميات كبيرة، فنحن لا نبني اليخوت المصممة خصيصاً حسب رغبة كل عميل، وهذا مفيد لنا وللعميل، ويتيح لعملائنا الحصول على الرفاهية بسعر مناسب».

وتضيف روسي التي يحلو لها أن تقارن شركتها بعملاق الملابس الجاهزة العالمي «ماسيمو دوتي»، «نعتمد على التصميم العملي والأداء الجيد والسعر المناسب».

وبالنظر إلى فلسفة الشركة، فلن تتمكن من تغليف جدران القارب من الداخل بألوانك المفضلة أو طلب زيادة طول البدن عدة أقدام أو تقليله قدماً، ولكنك في المقابل ستتسلمه بعد بضعة أسابيع.

وسرعة البناء والتسليم السريع والسعر المنخفض نسيباً لهذا القارب، (نحو 222 ألف يورو)، كلها عوامل نجحت في رفع إيرادات الشركة بل ومضاعفتها كل عام منذ عام 2021.

ومن المتوقع أن تصل إيرادات الشركة الفنلندية هذا العام إلى 67 مليون يورو وأن تتخطى 100 مليون يورو في عام 2024.

وبحسب روسي، تسعى «ساكسدور» لحجز مكان مناسب لها في سوق الشرق الأوسط التي تزدهر فيها تجارة اليخوت.