إن كنت من محبي السفر أو مسافراً للمرة الأولى، فتجربتك مع المطار أمر مهم ويرسخ في الذاكرة، إمّا بسبب جمالها أو بشاعتها التي قد تصل إلى حد الانهيار بكاءً من مدى سوء التجربة.

ويرصد تقرير شركة « أو إيه جي» أفضل المطارات في العالم التي تتمتع بأعلى عدد من الرحلات الدولية المجدولة للوجهات التي يخدمها المطار.

ويختلف ترتيب المطارات بحسب معايير تصنيفها، فمطار «هارتسفيلد جاكسون أتلانتا» الدولي يحتل مقدمة المطارات من حيث حجم الركاب، إذ خدم نحو 94 مليون مسافر العام الماضي.

وهناك مطارات أخرى في العالم تتصدر القائمة عندما يتعلق الأمر بالابتكار، مثل مطار «شانغي» في سنغافورة، الذي يعتزم الاستعانة بنظام الانتهاء الآلي من إجراءات السفر، ما يعني أنه يمكن للمسافرين المرور دون جواز سفر.

وفي ما يلي ترتيب المطارات الدولية وفقاً لمجموعتها الغنية من الرحلات الجوية المتصلة حول العالم:

«هيثرو» أفضل مطار في العالم

احتل مطار «لندن هيثرو» المركز الأول ضمن أفضل مطارات العالم التي تملك أعلى نسبة من الرحلات الدولية المجدولة، وهي المرتبة نفسها التي حققها في 2019، وهو العام الأكثر ازدحاماً على الإطلاق للمطار عندما شهد 80.9 مليون مسافر.

وتظل الخطوط الجوية البريطانية شركة الطيران المهيمنة على رحلات المطار، وتشغل نحو 50 في المئة من جميع الرحلات في مطار «لندن هيثرو»، علماً أنه رابع أكبر مطار في العالم من حيث إجمالي السعة المقررة في العام حتى أغسطس آب 2023.

شهد مطار «هيثرو» 19.4 مليون مسافر في عام 2021، أغلبهم مسافرون دوليون إذ شكّلوا نحو 87.6 في المئة من إجمالي الرحلات.. ويوّفر المطار رحلات إلى 214 وجهة لنحو 84 دولة.

مطار «جي إف كي» في نيويورك

وجاء في المركز الثاني -وفقاً للتقرير- مطار جون كينيدي «جي إف كي» في نيويورك، إذ حقق تقدماً كبيراً بعدما كان في المركز الثامن عشر في 2019، كما أنه الأقل تكلفة بين مطارات أميركا الشمالية، وهو من أكبر عشرة مطارات عالمية من حيث السعة، واستحوذت شركة الطيران «دلتا إير لاينز» على نحو 34 في المئة من رحلات الطيران الدولية بالمطار.

وفي عام 2022، شهد المطار أكثر من 55 مليون مسافراً، وفقاً لأحدث بياناته.

مطار «سخيبول أمستردام» الدولي

جاء في المركز الثالث مطار «سخيبول أمستردام» الدولي، الذي تقدّم من المركز الرابع في عام 2019، وتهيمن الخطوط الجوية الملكية الهولندية على 53 في المئة من رحلاته.

ويعتبر مطار «سخيبول» من أكثر مطارات هولندا ازدحاماً، وفي عام 2020، شهد ما يقرب من 21 مليون مسافر، حسب أحدث بياناته.

ماليزيا واليابان.. تعافٍ آسيوي من آثار الجائحة

جاء مطار كوالالمبور الدولي في ماليزيا رابعاً في التقرير من حيث عدد الرحلات، بعدما كان في المركز الثاني عشر في 2019، وتهيمن على رحلاته «آير آسيا» بنسبة 34 في المئة، وهو من أكثر المطارات ازدحاماً في آسيا.

خامساً جاء مطار «طوكيو هانيدا» في اليابان، محققاً قفزة كبيرة إذ كان في المركز 22 في عام 2019، علماً أن رحلات «أول نيبون آيروايز» تسيطر على جميع الرحلات بنسبة 36 في المئة.

ويعكس وجود مطارين في آسيا ضمن المراكز الأولى طريق التعافي الذي تسلكه المنطقة.