تسببت مظاهرة شارك بها المئات في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، في توقف محطة غراند سنترال -إحدى محطات النقل الرئيسية- عن العمل، ودعت المظاهرة إلى وقف إطلاق النار على الفور في قطاع غزة.

وقالت هيئة النقل في الولاية الأميركية عبر حسابها الخاص على موقع إكس (تويتر سابقاً) «محطة غراند سنترال متوقفة عن العمل بسبب احتجاج»، وحثت الركاب على استخدام محطات بديلة، لكنها عادت اليوم لفتح المحطة للعملاء مع التحذير من حدوث بعض التأخيرات.

.

وكشف موقع الهيئة أن محطة غراند سنترال هي إحدى أكثر المحطات اكتظاظاً في العالم بنحو 750 ألف راكب يومياً، ويهدد تعطلها بشلل كامل لحركة المرور في الولاية الأميركية الشهيرة.

وقادت مسيرة المظاهرات مجموعة (الصوت اليهودي من أجل السلام)، التي ارتدى أعضاؤها قمصاناً كُتب عليها «أوقفوا إطلاق النار الآن»، وتعرض عدد منهم للاعتقال من قبل السلطات الأمنية.

مجموعة الصوت اليهودي من أجل السلام تتظاهر مطالبة بوقف إطلاق النار في غزة
مجموعة الصوت اليهودي من أجل السلام تتظاهر لوقف إطلاق النار في غزة. (رويترز)

وكتبت المجموعة في منشور نقلته وكالة رويترز «اعتُقل المئات من اليهود والمؤيدين فيما يُرجح أنه أكبر عصيان مدني جماعي تشهده مدينة نيويورك خلال عقدين من الزمن».

وتأتي هذه الاحتجاجات بالتزامن مع أخرى في عدد من المدن حول العالم، والتي تدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين من انقطاع الكهرباء والمياه والحصار الشامل.

ويوم الجمعة، أعلنت شركة جوال الفلسطينية انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة مع تصاعد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ما تسبب في عزل القطاع الذي يضم أكثر من مليوني شخص عن بقية العالم.