سياحة الفضاء مفهوم آخذ في التنامي منذ أن فتح رائد الأعمال الأميركي دينيس تيتو الباب أمامها، فهل تخيلت يوماً أن تذهب لقضاء حاجتك في الفضاء الخارجي بينما تجلس مستمتعاً بالمناظر الخلابة وسط النجوم والكواكب؟!

لقد بات هذا ممكناً، إذ ابتكرت شركة سبيس بريسبيكتف المتخصصة في رحلات الفضاء السياحية، دورة مياه ذات نافذة زجاجية مطلة على الفضاء الخارجي.

وتخطط الشركة التي يقع مقرها في فلوريدا لنقل المسافرين لمسافة 100 ألف قدم إلى حافة الفضاء عبر كبسولة مضغوطة معلقة من منطاد عالي التقنية.

هذه الكبسولة لن تخترق الفضاء دون المداري، ولكنها ستحلّق على مسافة عالية جداً أكثر بكثير من ارتفاع الطائرات التجارية الاعتيادية، وبذلك لن تنعدم الجاذبية مع الشعور المصاحب لفقدان الوزن، ما يفسّر إمكانية وجود مرحاض.

ستستغرق هذه الرحلات الجوية نحو ست ساعات، لذا تعين وجود دورة مياه على متن المركبة الفضائية التي ستحلّق حتى حافة الفضاء وصولاً لأعلى نقطة في سماء كوكب الأرض.

تصاميم مبتكرة

وقالت مؤسسة شركة سبيس بريسبيكتف جين بوينتر إنها عملت بالاشتراك مع فريقها على الوصول للتصاميم الممكنة لدورة المياه المبتكرة المطلة على الفضاء الخارجي.

وجاءت التصورات من المصممين دان ويندو وإيزابيلا تراني في صورة مرحاض لامع به نافذة كبيرة تطل على النجوم وكوكب الأرض.

وعلى الرغم من أن المنظر المطل على الفضاء الخارجي هو عامل الجذب الرئيسي، فإن هناك أيضاً ستارة للنافذة لكنها ليست من أجل الخصوصية فلا يوجد أحد من حولك على أي حال فأنت في الفضاء.

ولكن وُجدت هذه الستارة في حالة رغبة المسافرين في التقاط أنفاسهم وتجهيز أنفسهم لاستيعاب المبدأ ألا وهو منظر الفضاء من نافذة دورة المياه.

تقول بوينتر إن دورة المياه هذه مصممة لتكون مكاناً يمكن للمسافرين من خلاله أخذ وقت من الراحة والاستجمام خلال رحلتهم الفضائية.

تاريخ الإطلاق المحتمل 2024

تأمل سبيس بريسبيكتف أن تبدأ بنقل مجموعات تصل إلى ثمانية ركاب على متن رحلاتها الجوية بحلول نهاية عام 2024، وفي حين أن تاريخ الإطلاق المحدد لا يزال قيد التأكيد، إلا أنه تم بالفعل شراء تذاكر سبيس بريسبيكتف البالغ قيمتها 125 ألف دولار أميركي.

وتخضع الشركة لرقابة إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية وخفر السواحل الأميركي، وتقول بوينتر إن ضمان السلامة أمر مهم جداً للفريق، وتعتزم سبيس بريسبيكتف بدء اختبارات الطيران قريباً.

ولمعرفة تفاصيل هذا المرحاض المبتكر شاهدوا التقرير.