أعلنت طيران الإمارات صفقة لشراء المزيد من طائرات 777 عريضة البدن من شركة بوينغ بقيمة 52 مليار دولار، فلماذا وقع اختيار شركة الطيران الرائدة على هذا الطراز؟

جاء الإعلان عن الصفقة الكبرى التي تصل قيمتها إلى 52 مليار دولار مع انطلاق فعاليات معرض دبي للطيران 2023 هذا الأسبوع.

وفي حديث مع «CNN الاقتصادية» على هامش المعرض، قال عادل الرضا، مدير العمليات في طيران الإمارات، إن الاختيار وقع على طائرة بوينغ 777 تحديداً بسبب تقارب سعتها مع طائرة إيرباص A380 التي تشكّل نصف أسطول طيران الإمارات تقريباً، خاصة أن طائرة إيرباص A380 ستخرج من الخدمة قريباً، ما سيتطلب تأمين بديل مشابه لها.

أمّا السبب الآخر فهو توحيد الأسطول بعدما أبرمت مسبقاً صفقة لشراء 115 طائرة بوينغ 777.

وتعليقاً على إعلان استثماراً ضخماً بقيمة 950 مليون دولار لبناء منشأة هندسية جديدة في دبي وورلد سنترال، قال الرضا إنه ينبغي على الشركة الاعتماد على نفسها فيما يخص عمليات الصيانة، وخاصة صيانة المحركات، خاصة في ظل زيادة أسطولها.

وأشار إلى أن الشركة طلبت أيضاً 202 محرك من طراز جنرال إلكتريك 9 إكس من أجل هذه الطائرات.

طيران الإمارات وجنرال إلكتريك

وبحسب نائب الرئيس والمدير العام للهندسة في جنرال إلكتريك، محمد علي، فإن محرك جنرال إلكتريك 9 إكس هو أحدث وأقوى المحركات في العالم وأكثرها تقدّماً وهو مدرج على موسوعة جينيس بقوة دفع تتجاوز 134 ألف رطل.

كما أن المحرك لا يصدر ضجيجاً وبه أكبر عدد من القطع المطبوعة طباعة ثلاثية الأبعاد مقارنة بأي محرك آخر.

إلّا أن طيران الإمارات لم تتخلَّ عن شركة إيرباص، بحيث أعلنت في رابع أيام معرض دبي للطيران صفقة لشراء 15 طائرة إيرباص A350-900 بقيمة 6 مليارات دولار لتوفير المزيد من الخيارات فيما يتعلق بالسعة والمدى. ومن المقرر أن تنضم أول طائرة من هذا الطراز في أغسطس 2024 لتستمر باستلام هذه الطائرات حتى عام 2028.

ومع طلبية 95 طائرة بوينغ إضافية، يصل إجمالي طلبيات طيران الإمارات اليوم إلى 310 طائرات عريضة البدن، ما يؤهّل الشركة لمواصلة نموها في المستقبل.