كشفت شركة ويجو المتخصصة في حجوزات السفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن توجهات حركة السفر في الأشهر الأخيرة من العام مع استعداد البعض لقضاء العطلة في الخارج وعودة البعض الآخر إلى مسقط رؤوسهم للاحتفال بحلول العام الجديد مع الأسرة.

وقال مأمون حميدان، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند في ويجو، إن هناك زيادة بنسبة 12% على أساس سنوي في حجوزات تذاكر السفر بين نوفمبر 2023 ويناير 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أفضل الوجهات هذا الشتاء بحسب ويجو

وتعد العاصمة المصرية القاهرة الوجهة الرئيسية الأولى بين سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تليها مباشرة جدة ودبي وإسطنبول والكويت.

وقال حميدان «تظهر أيضاً المدن الكبرى في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا في القائمة، مع احتلال مانيلا ولاهور ودلهي المراكز العشرة الأولى، وقد يمثل الاهتمام بالسفر في هذه الوجهات رحلات العودة إلى الوطن للمجتمعات الفلبينية والهندية والباكستانية في المنطقة».

انخفاض أسعار الرحلات الجوية

ووفقاً لبيانات ويجو، فإن متوسط أسعار رحلات الطيران لبعض المسارات الشهيرة أقل كلفة هذا الشتاء مقارنة بالعام الماضي.

وقال حميدان إن الرحلات الجوية إلى القاهرة من دول مجلس التعاون الخليجي شهدت أكبر الانخفاضات في الأسعار، حيث بلغ متوسط الانخفاض 35% مقارنة بفترة الشتاء من العام الماضي، علاوة على ذلك، أصبحت الرحلات الجوية إلى القاهرة نفسها الآن أرخص مما كانت عليه خلال العطلة الصيفية لهذا العام بانخفاض يصل إلى 43.56% اعتماداً على مدينة المغادرة.

وشهدت الوجهات الشهيرة الأخرى مثل إسطنبول ولاهور ولندن انخفاضاً في متوسط أسعار الرحلات مقارنة بالعام السابق، وعلى سبيل المثال، أصبحت الرحلات الجوية إلى إسطنبول من المدن السعودية الآن أرخص بـ31.86% مقارنة بالعام الماضي.

أما الأسعار إلى مانيلا فزادت بنسبة 10% على أساس سنوي من نقاط مغادرة مختلفة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حجوزات الفنادق أصبحت أغلى

وفقاً لحميدان زادت حجوزات الفنادق وارتفعت أسعار الغرف الفندقية هذا العام مقارنة بعام 2019، فبينما كانت الليلة الوحدة في فنادق الخليج مثلاً تكلف بين 150 و200 دولار أصبحت الآن الأسعار تتراوح بين 250 و300 دولار.

عن ويجو

تأسّست شركة ويجو عام 2005 في سنغافورة، ولديها اليوم مقران رئيسيان في كل من سنغافورة ودبي، بالإضافة إلى مراكز إقليمية في بنغالور، والرياض، والقاهرة ولاهور وكوالالمبور، وتضم ويجو مواقع إلكترونية مختصة بالسفر فضلاً عن تطبيقات للمسافرين المقيمين في دول الشرق الأوسط، وآسيا، والمحيط الهادئ.

ويعد محرك البحث ويجو من أكثر محركات البحث تطوراً وسهولة في الوقت نفسه، ويمنح مستخدميه مزايا خاصة تمكنهم من عقد مقارنات موضوعية وفورية بين العروض المتاحة في الأسواق المحلية والعالمية كافة، والتي تقدمها مئات الفنادق، وشركات الطيران، ومواقع السفر الإلكترونية.