شهد قطاع السياحة في السعودية نمواً ملحوظاً في عام 2023، مع إقبال المسافرين السعوديين القوي على مجموعة متنوعة من العروض السياحية داخل البلاد، ما يتماشى مع رؤية 2030 التي تهدف إلى جذب 150 مليون سائح سنوياً بحلول بداية العقد المقبل، مع ضمان أن يأتي نصف الطلب السياحي من السوق المحلية.

وكانت شركة المسافر قد كشفت في تقرير اتجاهات السفر المحلي خلال عام 2023، الذي يعتمد على البيانات التي جُمعت خلال عام 2023، أن أكثر من 40 في المئة من إجمالي حصة الحجوزات يأتي من قطاع السياحة الداخلية، وأن 83 في المئة من المسافرين المحليين يفضلون خيارات الإقامة الفاخرة، ومع متوسط مدة الإقامة الذي يبلغ ليلتين شهد العدد الإجمالي لليالي الفندقية نمواً سنوياً بنسبة 22 في المئة في عام 2023 مقارنة بعام 2022.

رؤية 2030 تدعم نمو السياحة الداخلية في السعودية.. تعرّف على أهم الوجهات

وفي هذا السياق، قال عبدالله الدخيل، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للسياحة ومدير الاتصالات المؤسسية، لـ«CNN الاقتصادية» إن قطاع السياحة السعودي يُعد «حجر الزاوية في إطار رؤيتنا الطموحة 2030، وهو شهادة على التزامنا بالنجاح والنمو والتنويع.

يوم السياحة العالمي لمنظمة السياحة العالمية العام الماضي، الذي استضافته الرياض، كان بمثابة لحظة محورية، حيث اجتمع قادة السياحة العالمية في المملكة العربية السعودية، ما عزز مكانتنا في طليعة السياحة العالمية».

وأضاف أن حصول السعودية على اعتراف دولي من منظمة السياحة العالمية باعتبار القطاع السياحي في المملكة ثاني أسرع قطاع في العالم يُعد إنجازاً كبيراً، ويؤكد هذا النمو تقرير البنك المركزي السعودي، الذي كشف عن إنفاق الزوار ما تجاوز 100 مليار ريال سعودي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.

ومن المتوقع أن يكون عام 2024 أفضل، إذ تقدم المملكة مجموعة من مناطق الجذب المتنوعة، بما في ذلك المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة، وسبعة مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وأكثر من 10 آلاف موقع أثري، فضلاً عن جانب التطورات غير المسبوقة في البنية التحتية السياحية في السعودية.

أبرز الوجهات السياحية في السعودية

رؤية 2030 تدعم نمو السياحة الداخلية في السعودية.. تعرّف على أهم الوجهات

وسلَّط التقرير الضوء على أهم الوجهات الرائجة، التي شملت العلا كخيار فاخر، وجازان وتبوك كوجهتين شتويتين مفضلتين، وأبها كوجهة شهيرة للعائلات لقضاء عطلة الصيف، وكشف مزمل حسين الرئيس التنفيذي لشركة المسافر في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» عن تصدر الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والمدينة المنورة أشهر الوجهات من ناحية عدد الليالي الفندقية.

جهود السعودية لتنمية القطاع السياحي

وقد أثمرت استثمارات المملكة لتعزيز البنية التحتية السياحية، إذ ارتفع عدد السياح المحليين الذين يتطلعون إلى استكشاف العديد من المعالم السياحية، وأظهرت البيانات الواردة من منصات المسافر زيادة في الطلب على أنشطة متنوعة تتضمن مجموعة واسعة من الهوايات الترفيهية بين المقيمين في المملكة، خاصةً في العاصمة الرياض وفي جدة، ثاني أكبر مدن المملكة.

وقال حسين «شهدنا طفرة كبيرة في إنشاء وتطوير جودة المعروض السياحي في جميع أنحاء المملكة، كما عززت التسهيلات التي قدمتها وزارة السياحة للحصول على التراخيص وتطوير اللوائح المتعلقة بضمان جودة عالية الثقة في النظام البيئي بشكل كبير».

ووفقاً للرئيس التنفيذي لشركة المسافر، شهدت الحصة الإجمالية لحجوزات الشقق الفندقية للتأجير قصير الأمد ارتفاعاً سنوياً بنسبة 48 في المئة مقارنة بعام 2022 مع نمو قطاع الإقامة البديلة في المملكة العربية السعودية.

كما تسعى السعودية لاستقطاب السياح من خلال إقامة الفعاليات والمهرجانات، بالإضافة إلى الترويج للمعالم السياحية مثل الأكواريوم إضافةً إلى الشواطئ والأنشطة الشخصية والتجريبية مثل الغوص والغطس وغيرها من المغامرات والأنشطة الخارجية التي باتت تشهد طلباً كبيراً من المسافرين المحليين.

وفي هذا السياق، قال حسين «بالتأكيد كان ذلك النمو بفضل موسم الرياض وموسم جدة، وأيضاً بعض المواسم الأخرى في محافظات أخرى مثل عسير، وهناك تجارب سياحية رائعة، كالساحل في جدة والكورنيش، وكذلك فنادق جديدة في جميع أنحاء البلاد، كما افتُتحت مؤخراً في البحر الأحمر بعض المنشآت القليلة الأولى هناك، هي سيكس سينسز وسانت ريجيس، التي توفر الكثير من الأماكن للاستمتاع والزيارة في المملكة العربية السعودية».

إقبال على شركات الطيران الاقتصادية

ويُظهر سلوك الحجز للمسافرين السعوديين عبر منصات سفر الأفراد التابعة لشركة المسافر أيضاً أن متوسط قيمة الطلب قد زاد بنسبة 10.8في المئة في عام 2023، وأن نحو 75 في المئة من الأفراد يختارون شركات الطيران الاقتصادية منخفضة التكلفة للوصول إلى وجهاتهم داخل المملكة، وهذا يشير إلى أن المسافرين المحليين ينفقون أكثر في وجهاتهم السياحية بما في ذلك الإقامة والأنشطة، مع الاستفادة من توفير تكاليف رحلة الوصول.